آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

اخبار وتقارير


ناطق رسمي يتهم الحوثيين بالتنسيق مع تنظيمي القاعدة وداعش

ناطق رسمي يتهم الحوثيين بالتنسيق مع تنظيمي القاعدة وداعش

الإثنين - 24 أغسطس 2020 - 08:00 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أكدت الجيش الرسمي، أن محافظة مأرب آمنة، واصفاً الادعاءات الحوثية عن سيطرتهم على مأرب بـ«الأكاذيب»، وأكد الجيش أنه نفذ عمليات هجومية والتفاف وتطويق كبدت الميليشيات خسائر بشرية ومادية كبيرة. 

وتحدث العميد ركن عبده مجلي المتحدث باسم الجيش عن علاقة تنسيق وتكامل بين الميليشيات الحوثية والتنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها «داعش» و«القاعدة»، ومن ذلك فتح هذه التنظيمات الطرق أمام الحوثيين في البيضاء وتسهيل مرورهم.

واتهم مجلي الحوثيين بالتحدث عن معارك مع «القاعدة» و«داعش» لتسويق أنفسهم أنهم يحاربون الإرهاب، ومحاولة لنفي علاقتهم بهذه التنظيمات الإرهابية، مع العلم أن الحوثيين هم جماعة إرهابية متمردة تنسق وتعمل مع «داعش» و«القاعدة» لقتل الشعب اليمني.

وأضاف، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، أن «هناك تنسيق وتكامل وتبادل أدوار بين الحوثيين و(داعش) و(القاعدة) وعلاقة كبيرة بينهم، والدليل على ذلك قيام الحوثيين بإطلاق سراح عدد من معتقلي هذه الجماعات من السجون والمعتقلات، كما فتح (داعش) و(القاعدة) الطرقات أمام الحوثيين خلال معارك البيضاء وتسهيل مرورهم».

وأكد المتحدث باسم الجيش أن محافظة مأرب آمنة ومستقرة وبعيدة عن أيدي الميليشيات الحوثية وتحميها قوات الجيش بمساندة المقاومة وطيران التحالف.

وقال: «في مأرب هناك انتصارات كبيرة تحققت في جبهة صرواح والمشجح وتنفيذ عمليات استدراج وهجوم والتفاف وتطويق والقضاء على التسللات الحوثية وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، وأسر عدد من عناصرهم واستعادة كمية من الأسلحة والذخائر».

وحذر العميد عبده مجلي من أن الحوثيين ينشرون الإشاعات والحديث عن انتصارات وهمية في مأرب، وأضاف: «مأرب آمنة ومستقرة وبعيدة عنهم بعد الشمس، لدينا عوامل القوة في مأرب (...) هناك التحام رجال القبائل مع الجيش ، وخطتنا في الجيش ليست المحافظة على مأرب فحسب، بل تحرير كل شبر من الأراضي اليمنية ما زال تحت قبضة الحوثيين».

وفي رده على سؤال عن عدم فتح الجبهات الأخرى للتخفيف على جبهة مأرب والبيضاء، أشار العميد مجلي إلى أن الجبهات القتالية تتفاوت في المعركة، وقال: «غالبية الجبهات مشتعلة، ولكن الجيش يخوض في بعض الجبهات عمليات دفاعية، وجبهات أخرى عمليات هجومية وأغلب العمليات الهجومية في مأرب والجوف والبيضاء والضالع».

ولفت إلى أن الجيش والمقاومة الشعبية وبإسناد مباشر من مقاتلات التحالف بقيادة السعودية حققوا انتصارات كبيرة وتم تدمير التحصينات الحوثية ومخازن الأسلحة. 

واستطرد قائلاً: «أكبر انتصار تحقق في مريس شمال مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، حيث استطاع الجيش تحرير المناطق والمرتفعات والهيئات الحاكمة، وما زالت المعارك مستمرة وسط انهيارات في صفوف الحوثيين»