آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


"إعمار اليمن" ينجز مشروع لإدارة الموارد المائية في سقطرى

"إعمار اليمن" ينجز مشروع لإدارة الموارد المائية في سقطرى

الأربعاء - 26 أغسطس 2020 - 08:04 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

سلّم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أمس الثلاثاء، مشروع إدارة الموارد المائية للسلطة المحلية بمديرية حديبو في محافظة سقطرى اليمنية، والذي جاء تنفيذه للاستفادة من مياه الأمطار الموسمية على مدار العام، وتوفير بنية تحتية لإدارة موارد المياه يستفيد منها 30 ألفا من أهالي المحافظة.

ويتضمن المشروع حواجز تجميع المياه الموسمية في وادي دنجهن والتي يتم نقلها عبر أنابيب بطول 5 كلم إلى خزانات كبيرة، وذلك بهدف استغلال الموارد المائية فيما يتناسب مع احتياج الأهالي في حديبو، وتُعتبر هذه الأنابيب من أهم أنظمة إمدادات وتجميع المياه التي ستحقق سهولة واستدامة وصولها إلى المستفيدين وكفاءة استخدامها. وجاء المشروع للحد من معاناة أهالي حديبو من نقص المياه وانقطاعاتها المتكررة في المديرية، خصوصاً في فترتي الصيف والخريف، حيث تصل مدة الانقطاع أحياناً إلى أسبوع كامل، وقد تم العمل عليه بالتعاون مع السلطة المحلية، ووزارتي البيئة والمياه، والتخطيط والتعاون الدولي، ما أسهم بتوفير المياه النظيفة لآلاف السكان.

ولم تكن هذه أول مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن التي تُعنى بدعم قطاع المياه في سقطرى، إذ نفّذ البرنامج في المحافظة عدة مشاريع، تتضمن مشروع حفر الآبار الجوفية، ومشروع أنابيب المياه لشبكة المياه الداخلية، ومشروع خزانات المياه. 

كما يدعم البرنامج المولدات التابعة لمؤسسة المياه، والمسؤولة عن دفع المياه من الآبار إلى الخزانات في سقطرى بمنح المشتقات النفطية الشهرية التي تشغلها باعتبار المياه من أهم الاحتياجات العاجلة لدى المجتمعات المحلية، في حين يعمل مختصو التنمية في البرنامج على تسخير إمكانياتهم لإنجاز المزيد من المشاريع التي تخدم المحافظة، وتلبي احتياج سكانها بمختلف القطاعات.

وحضر حفل تسليم المشروع وكيل محافظة سقطرى العميد الركن صالح علي وقائد قوة الواجب في المحافظة العميد الركن هاني عبد اللطيف بن عابد ووكيل المحافظة العميد الركن صالح علي سعد السقطري، ومدير عام مؤسسة المياه في المحافظة الأستاذ عبد الملك بن عقيل، ومدير عام مكتب الخدمة الاجتماعي عبد العليم بن غانم، ومدير مكتب جهاز الأمن القومي العميد الركن أحمد سعد السقطري، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في سقطرى المهندس طارق الزايدي، إلى جانب فريق البرنامج من المهندسين ومختصي التنمية والإعمار.

يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أطلق أكثر من 188مشروعاً في 7 قطاعات رئيسية هي: (الصحة، والطاقة، والنقل، والمياه، والتعليم، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية) من خلال مكاتبه في اليمن، وبالتعاون مع السلطة المحلية والقطاع الخاص .

ويتبنى البرنامج أفضل ممارسات التنمية والإعمار والريادة الفكرية بمجال التنمية المستدامة في اليمن، تعزيزاً للعلاقة التاريخية والثقافية والاقتصادية التي تربط بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية.