آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:10م

اخبار وتقارير


الشتم والقذف والتخوين .. إرهاب إلكتروني جديد يستهدف منتقدي إخوان اليمن

الشتم والقذف والتخوين .. إرهاب إلكتروني جديد يستهدف منتقدي إخوان اليمن

الخميس - 27 أغسطس 2020 - 05:26 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - ماجد سلطان

لا يكاد يخلو منشور ينتقد تحركات إخوان اليمن، من عبارات الشتم والقذف وحتى التخوين وإتهامات العمالة والإرتزاق، وصولاً إلى التهديد عبر حسابات تحمل أسماء وهمية، خوفاً من الوقوع تحت المساءلة القانونية .

وتتسابق الحسابات التي تدعي حياديتها للتعليق على أي منشور ينتقد الإخوان أو ممثلهم في اليمن حزب الإصلاح، وتحركاته المشبوهة، بعبارات نابية على أساس الدعابة، وهي طريقة هدفها إبعاد المتابعين عن محتوى المنشور بفتح نقاشات جانبية لا نفع منها .

وتعتمد مشاركة تلك الحسابات على حسب ما تتضمنه المنشورات الناقدة، التي ينشرها نشطاء وسياسيون وصحفيون رافضون لتحركات الإخوان السياسية والعسكرية، وتشتد حدة الردود، كل ما كانت التدوينات تلامس الواقع وتكشف حقيقة وأهداف تلك التحركات .

ويرى مراقبون أن هذه الردود العنيفة تندرج ضمن أساليب الترهيب والتخويف التي يعتمدها هذا التنظيم الإرهابي المحظور وأذرعه في مختلف البلدان لإسكات الأصوات المعادية له ولكن بشكل غير مباشر .

ويصف الباحث الإجتماعي، عباد الحميري، في حديثه لـ(نافذة اليمن) هذا الأمر بـ"الإرهاب الإلكتروني" .. موضحاً أن مثل هذه الردود هو ترهيب نفسي قد تكون له آثار مباشرة على نفسية من إستهدفته تلك الردود .

وقال "مثل هذه الحالات لا نجدها في اليمن فقط، ولكن في مختلف بلدان العالم، وحتى السياسيين والنشطاء المعروفين يتعرضون لمثل هكذا هجمات نفسية، وإستمرارها يدفع البعض إلى التوقف عن الكتابة أو النشر" .

وفيما يلي رصد لعدد من التعليقات على المنشورات المنتقدة لتحركات إخوان اليمن.