آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-12:40م

اخبار وتقارير


البرلمان العربي يدين هجوم الحوثي على مطار أبها والتحالف يتصدى لهجوم جديد خلال ساعات

البرلمان العربي يدين هجوم الحوثي على مطار أبها والتحالف يتصدى لهجوم جديد خلال ساعات

الإثنين - 31 أغسطس 2020 - 04:15 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، مساء الأحد، الهجوم الإرهابي الحوثي على المسافرين والعاملين في مطار أبها الدولي، بطائرة بدون طيار "مُفخخة" أطلقتها مليشيا الحوثي الموالية لإيران.

وقال في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر، "نُدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي قامت به ميليشيا الحوثي الانقلابية بإطلاق طائرة مفخخة تجاه مطار أبها الدولي، مؤكداً أن استهدافها الممنهج للأعيان المدنية والمدنيين يستوجب تحركاً عاجلًا من المجتمع الدولي لإيقاف أعمالها الإرهابية ومحاسبة النظام الإيراني الراعي لها".

واعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، ليل الأحد، اعتراض وتدمير زورق مفخخ بجنوب البحر الأحمر، أطلقته مليشيا الحوثي الارهابية، من محافظة الحديدة.

إلى ذلك أكد استمرار تنفيذ الإجراءات ضد الميليشيا لتدمير قدراتها المهددة للأمن الإقليمي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف البحرية رصدت مساء الأحد محاولة للمليشيا الحوثية الإرهابية بالقيام بعمل عدائي وإرهابي جنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد، أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية من محافظة الحديدة.

وأضاف المالكي أنه تم تدمير الزورق المفخخ والذي يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وطرق الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

كما بيّن أن المليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني وكذلك انتهاك لنصوص اتفاق السويد لوقف إطلاق النار بالحديدة.

وشدد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

تدمير طائرة مسيرة
وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان التحالف تدمير طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران نحو مطار أبها الدولي، مؤكداً أن فعل الحوثيين هذا هو عمل إرهابي ووحشي.

كما ندد التحالف بمحاولة الحوثيين تهديد المسافرين في المطار، مشيراً إلى أن تدمير المسيرّة أدى لتساقط شظايا على المكان دون أي أضرار أو إصابات.

"سنحاسب المتورطين"
وأعلن التحالف أنه سيواصل الإجراءات لردع الميليشيات الحوثية الإرهابية، مشدداً على نيته محاسبة المتورطين بالعمل الإرهابي بما يتوافق مع القانون الدولي.

إلى ذلك، أضاف أنه ستتم محاسبة العناصر الإرهابية على تخطيط وتنفيذ هذا العمل الإرهابي.