آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

اخبار وتقارير


بعد قبائل مأرب.. شاهد: الحوثي يفجر منازل شقيقين أحدهما مغترب في أمريكا

بعد قبائل مأرب.. شاهد: الحوثي يفجر منازل شقيقين أحدهما مغترب في أمريكا

الجمعة - 04 سبتمبر 2020 - 10:33 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

تواصل مليشيا الحوثي الانقلابية الموالية لإيران، في اليمن، التنكيل بالمعارضين والرافضين لأفكارها العقائدية الطائفية، في المناطق التي تحكم السيطرة عليها، بطرق وأساليب لا تختلف عن داعش الإرهابية.

ومنذ انقلابها على السلطة أواخر 2014، استخدمت المليشيا الإرهابية، عملية تفجير المنازل في كافة حروبها من دماج بصعدة مرورا بعمران وصنعاء وإب، وخصوصا المملوكة لشيوخ القبائل التي وقفت بجانب الدولة ضد الحروب الحوثية العبثية.

وأقدمت مليشيات الحوثي، اليوم الجمعة، على تفجير منزلين في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء، وذلك انتقاماً من الاهالي لمنعهم إقامة محاضرات طائفية في قريتهم.

وأكدت مصادر محلية في مديرية القريشية، أن مليشيا الحوثي قامت بتفجير منزلي شقيقين في قرية الزوب بقيفة، بعد رفض أبناء القرية إقامة محاضرات طائفية تبث السموم في مساجدهم.

المصادر أوضحت أن مليشيا الحوثي نسفت منزل المواطن "صالح أحمد جارالله الزوبة" المغترب في الولايات المتحدة، ومنزل شقيقه عبدربه الزوبة،  باستخدام كميات كبيرة من المتفجرات.

يأتي ذلك بعد يوم على رفض قرية الزوب عمل محاضرات للحوثيين في المساجد بالقوة، اندلعت على إثرها مواجهات بين الجانبين.

ويشار إلى أن المليشيات الحوثية فجرت الاربعاء الماضي الموافق 2020/9/2،  منزل الشيخ، صالح بن فراس الجهمي، أحد زعماء قبيلة "جهم" بمديرية صرواح، غرب مأرب.

وافادت مصادر قبلية، بأن الإرهاب الحوثي، طال أيضا عددا من منازل قبيلة "آل فراس" في بلدة "وادي الضيق" بصرواح، حيث قامت المليشيا بنسفها بشكل كامل بالديناميت والعبوات الناسفة.

وتمتلك المليشيا الحوثية الإرهابية، سجلا أسود في ملف الانتهاكات الخاص بتفجير منازل الخصوم، فضلا عن باقي الانتهاكات المعتادة من قتل وقصف وزراعة الألغام الأرضية المحرمة دوليا في مناطق مأهولة بالسكان.

وكشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، في تقرير لها، اليومين الماضيين، أنها تحققت من 20 واقعة تفجير منازل خلال عام، انفردت مليشيا الحوثي الإرهابية بها جميعا.

واعتبرت اللجنة، في تقريرها الدوري الثامن، أن تفجير المنازل "مخالفة جسيمة واعتداء سافر على مبدأ الحق في السكن والحق في الملكية المنصوص عليهم من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لما يحمله في طياته من انعكاسات نفسية سلبية على أصحاب هذه المنازل وأطفالهم ونسائهم وترحيلهم قسريا دون أي ذنب".

وطيلة السنوات الماضية من الانقلاب، فجرت المليشيا الحوثية عددا من منازل مشايخ قبائل حاشد بمحافظة عمران،.

كما قامت بتفجير منازل وجاهات قبلية أيدت انتفاضة صنعاء في 2 ديسمبر /أيلول 2017 ضد الانقلاب الحوثي في مديرية " بني صريم" بعمران.