آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


تحرير مواقع في ماهلية ورحبة والمخدرة بعد معارك ضارية بمأرب

تحرير مواقع في ماهلية ورحبة والمخدرة بعد معارك ضارية بمأرب

السبت - 05 سبتمبر 2020 - 05:35 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

حررت قوات الجيش والقبائل، مسنودين بالتحالف العربي، الجمعة، مواقع استراتيجية في جبهات ماهلية والمشيريف - رحبة بمحافظة مأرب، مع استمرار المعارك في جبهات المخدرة وهيلان والمشجح، وفيما تواصلت المعارك في جبهات البيضاء والجوف.

وفي التفاصيل، تمكنت قوات الجيش والقبائل، الجمعة، من تحرير مناطق جديدة في مديرية رحبة، بعد خوضها معارك مع ميليشيات الحوثي، وفقاً لمصادر ميدانية، مؤكدة تحرير مواقع في محيط جبل مقل وحصن التيوس بجبهة المشيريف - رحبة، بعد شنها هجوماً نوعياً على مواقع الحوثيين في المنطقة، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وفي جبهة ماهلية، أكدت مصادر عسكرية أن الجيش والقبائل تمكنوا من تأمين واستعادة مناطق جديدة في المديرية المحاذية لمحافظة البيضاء، وأنها تمكنت من تأمين منطقة العمود مركز المديرية التي يجري فيها حالياً عمليات تطهير واسعة لخلايا الحوثيين، وتمت فيها السيطرة على جبل العمود، وأجزاء كبيرة من الطريق الرابط بين البيضاء ومأرب، فضلاً عن سيطرتها على المباني الحكومية، بما فيها إدارة أمن المديرية والمجمع الحكومي فيها.

وذكرت المصادر أن القيادي الحوثي، ناصر أحمد العجي الطالبي، لقي مصرعه مع عدد من المسلحين الحوثيين بنيران قبليين من مراد خلال قيادته هجوماً لمجاميع الميليشيات في عمق مديرية ماهلية.

من جانبها، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة من الغارات، استهدفت تعزيزات وآليات حوثية كانت في طريقها إلى جبهات ماهلية والمشيريف، أدت إلى مصرع وإصابة عدد من الحوثيين، وتدمير آليات لهم.

وفي جبهات غرب مأرب، تواصلت المعارك في جبهات المخدرة وهيلان، تمكنت خلالها قوات الجيش والقبائل من تحرير جبال في المخدرة، بعد معارك وصفت بالأعنف بين الجانبين، مخلّفة قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين.

ونقل موقع الجيش اليمني، عن العميد الركن أحمد الشرعبي، قائد لواء الصقور، أن العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية، لقوا مصرعهم، نتيجة الضربات الموجعة بنيران أبطال الجيش والقبائل، ولاتزال جثثهم متناثرة على جبال المخدرة.

وكانت مصادر عسكرية يمنية أكدت وصول تعزيزات عسكرية ضخمة تابعة للشرعية والتحالف إلى جبهات مأرب قادمة من طريق العبر، مشيرة إلى أن المعركة المقبلة ستكون في تخوم العاصمة صنعاء، بعد أن تقلت الميليشيات خسائر في صفوف عناصرها في حرب استنزاف شهدتها جبهات محيط العاصمة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي الجوف، تمكنت قوات الجيش والقبائل من تحرر سلسلة جبال حوشان في جبهة العلم الأبيض، بعد معارك عنيفة أدت إلى تدمير آليات حوثية، ومصرع وإصابة عدد من عناصرهم، فيما تواصلت المعارك في جبهة الحبيل عقب محاولة الحوثيين استعادة الموقع، ما أدى إلى إجبارهم على التراجع والفرار. كما تواصلت المعارك في جبهات الغراب ما بين جبل الصبايغ وجبل العلم، والتي تحاول فيها الميليشيات الوصول إلى معسكر الرويك، والالتفاف على منطقة صافر النفطية في مأرب، وقطع الطريق أمام الإمدادات للقوات الشرعية القادمة من مفرق الوديعة بحضرموت.