آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

اخبار وتقارير


افشال مخطط إرهابي حوثي في الساحل الغربي

افشال مخطط إرهابي حوثي في الساحل الغربي

الثلاثاء - 08 سبتمبر 2020 - 10:38 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أبطلت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة بالساحل الغربي مفعول عدد من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها خلايا تابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية في طريق رئيس جنوب محافظة الحديدة.

وأفادت مصادر عسكرية، بأن الألغام والمتفجرات الحوثية التي جرى زرعها في الطريق الرابط بين مديريتي التحيتا والخوخة، وهو طريق وحيد يمر به الأهالي والنازحون للتنقل بين المديريتين، موضحاً أن الميليشيات تقوم بزرع المتفجرات في الطريق بشكل متواصل عبر خلايا متسللة بهدف استهداف المدنيين بدرجة أساسية.

ودأبت مليشيات الحوثي على زرع العبوات الناسفة والألغام في الطرقات العامة والفرعية والمزارع، في سعي منها لإيقاع خسائر بشرية ومادية في صفوف المواطنين الأبرياء.

وأوضحت المصادر أن الميليشيات الحوثية شكلت خلايا إرهابية متخصصة لزرع الألغام والعبوات الناسفة على الطرقات الرئيسية وداخل المدن المحررة بهدف استهداف المدنيين ونشر الفوضى والتخريب، موضحاً أن تحركات عسكرية تقوم بها القوات المشتركة بشكل متواصل بين المديريات والطرقات الرئيسة والفرعية بين المديريات أحبط الكثير من الهجمات والعمليات الإرهابية التي كانت تنوي الميليشيات تنفيذها لاستهداف المدنيين.

وفي السياق ذاته طهرت الفرق الهندسية، مناطق وأسعة شرق مديرية المخا، من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن - قبل ان يتم دحرها من تلك المناطق على أيدي الأبطال.

و قال رئيس الفريق الهندسي في اللواء الـ(11) عمالقة بقيادة القائد الشيخ "مصطفى دوبلة"، أن الفريق الهندسي أنتزع ما لايقل عن (150) مابين الغام وعبوات ناسفة وقذائف غير منفجرة، من الطرق الفرعية والمناطق التي قامت بتلغيمها مليشيات الحوثي الإرهابية شرق المخا.

وأوضح رئيس الفريق عز الدين قائد، في حديثه لـ(نافذة اليمن)، أن العبوات والالغام التي تم نزعها تتخذ اشكال وباحجام مختلفة معظمها صنعت محليا تحت إشراف خبراء متفجرات إيرانية، كانت تهدد حياة المدنيين في تلك المناطق لأنها مموها وتتخذ اشكال على هيئة احجار وانابيب مياه وجذوع أشجار وقطع بلاستيكية.. لافتا إلى أن أكتشافها وانتزاعها وتفكيكها يتطلب مهارات وقدرات نوعية تم التدريب عليها من قبل الفرق الهندسية في اللواء الـ(11) عمالقة، التي باتت اليوم تتعامل مع تلك المتفجرات والالغام بمهارات عالية.

وأضاف عز الدين قائد، أن الفريق الهندسي بادر وباشر النزول الميداني وقام بمسح الخط الفرعي الذي يصل بين منطقتي يختل والكديحة والذي سيسهل حركة العبور والمرور للمواطنين القادمين من وإلى مدينة المخا في عزل الزهاري والجمعة والنجيبة وخبت الرمة وأجزاء من عزلة الهاملي التابعة لمديرية موزع.

وأكد عز الدين أنه تم اكتشاف شبكات من الألغام المزروعة والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيات تحت الأرض وفي الأشجار أثناء قيام الفريق بعملية المسح في تلك المناطق قبل أدوات إيران منها في المعارك السابقة لتحرير اراضي الساحل الغربي.

ولفت في ختام حديثه رئيس الفريق الهندسي في اللواء الـ(11) عمالقة إلى أن الفريق الهندسي سيواصل تطهير المناطق المحررة من الغام الحوثي وذلك في إطار جهود تطبيع الحياة العامة، وتمكين السكان من العودة إلى مناطقهم وممارسة حياتهم اليومية.