آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

فن وثقافة


مرض يرتبط بـ"كوفيد-19" لدى الأطفال قد يسبب تلفا في القلب طويل الأمد

مرض يرتبط بـ"كوفيد-19" لدى الأطفال قد يسبب تلفا في القلب طويل الأمد

الأربعاء - 09 سبتمبر 2020 - 05:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / ميرور

حذرت دراسة جديدة من أن المرض الذي تم تحديده حديثا، والذي يحدث عند الأطفال ويرتبط بـ"كوفيد-19"، يمكن أن يتسبب في تلف شديد في القلب على المدى الطويل.

ووجد باحثون من جامعة تكساس في سان أنطونيو أن المرضى الصغار الذين يعانون من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة الالتهابية الحادة عند الأطفال (PIMS-TS) يعانون من تلف في القلب لدرجة أن البعض سيحتاج إلى مراقبة مدى الحياة.

وقال الدكتور ألفارو موريرا، الذي قاد الدراسة: "هذا مرض جديد في مرحلة الطفولة يُعتقد أنه مرتبط بفيروس SARS-CoV-2".

ويمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة لأنها تؤثر على أجهزة أعضاء متعددة في الجسم. وسواء تعلق الأمر بالقلب والرئتين أو الجهاز الهضمي أو الجهاز العصبي، فإن له العديد من الوجوه المختلفة التي كان من الصعب على الأطباء فهمها في البداية".

وفي الدراسة، راجع الباحثون 662 حالة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم في الفترة من 1 يناير إلى 25 يوليو.

وكشف التحليل أن معظم الأطفال البالغ عددهم 662 طفلا يعانون من مشاكل في القلب، والتي تشير إليها علامات مثل التروبونين، وهو بروتين عضلي قلبي وهيكلي مفيد في التشخيص المعملي للأزمة القلبية لدى البالغين.

وقال الدكتور موريرا: "خضع ما يقرب من 90% من الأطفال (581) لتخطيط صدى القلب لأن لديهم مثل هذه العلامات القلبيية المهمة للمرض".

وشملت مشاكل القلب اتساع الأوعية الدموية التاجية، وانخفاض قدرة القلب على ضخ الدم المؤكسج حول الجسم، وحتى تمدد الأوعية الدموية في 10% من الحالات.