آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:39م

اخبار وتقارير


أبرز ما جاء في إحاطة غريفيث أمام مجلس الأمن

أبرز ما جاء في إحاطة غريفيث أمام مجلس الأمن

الثلاثاء - 15 سبتمبر 2020 - 11:17 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

حذر المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث، من انزلاق اليمن بعيدًا عن طريق السلام، داعيًا المجتمع المدني إلى لعب دورًا محوريًا في الضغط للوصول إلى حل سلمي.

وشدد في كلمته بجلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، مساء اليوم الثلاثاء، على أنه بالرغم من سوء الوضع، إلا أن هناك فرصة متاحة أمام أطراف النزاع في اليمن لإنهاء الصراع.

وأكد أن بمقدور أطراف النزاع اختيار تصعيد العنف وزيادة وطأة المعاناة الإنسانية، أو تقديم التنازلات الضرورية لإحياء العملية السياسية.

وأوضح أنه ينخرط في نقاشات مع المجتمع المدني حول مفاوضات الإعلان المشترك، لضمان شمول المجتمع المدني بشكل حقيقي في العملية السياسية المستقبلية.

وقال غريفيث: "في وقت سابق من هذا العام، حذَّرت من أنَّ اليمن على مفترق طرق حرج: وقلت آنذاك إنَّه إمّا يتمّ إسكات البنادق واستئناف العملية السياسية وإمّا ينزلق اليمن بعيدًا عن طريق السلام. وللأسف، يبدو أنّ هذا هو ما يحدث الآن."


وأضاف:"أرسلت للطرفين مسودةمحدثة للإعلان المشترك الأسبوع الماضي تعكس وتوازن تعليقاتهم وتشمل مدخلات من المجتمع المدني والنساء وغيرهم من الأصوات  المنادية بالسلام. إن مناشدتي للأطراف بسيطة:اختاروا السلام. أنهوا هذا النزاع. اعملوا معنا بشكل عاجل على #الإعلان_المشترك".

وتابع "لا ينبغي التقليل من شأن الأهمية السياسية لمأرب،إذ سيكون لتحول المسار العسكري في مأرب تداعيات كبيرة على ديناميات النزاع. وإن سقطت مأرب، سيقوّض ذلك آمال انعقاد عملية سياسية شاملة للدخول في مرحلة انتقالية تقوم على الشراكة والتعددية".

وبشأن مطار صنعاء قال غريفيث: "إن تدفق الواردات التجارية الأساسية بما فيها الغذاء والوقود والمستلزمات الطبية وتوزيعها في جميع أنحاء #اليمن على السكان المدنيين هو أولوية شديدة الأهمية. وأنا قلق للغاية من إعلان أنصار الله مؤخرا إغلاق #مطار_صنعاء أمام الرحلات الإنسانية.

وكشف بانه: "من المقرر التقاء الأطراف، هذا الأسبوع في #سويسرا لمتابعة النقاش حول تنفيذ تبادل المحتجزين برعاية مشتركة من مكتبي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وآمل أن يؤدي الاجتماع لإطلاق سراح هؤلاء المحتجزين بشكل عاجل خاصة في ظل تهديد #كوفيد_19 في أماكن الاحتجاز.