آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


الملك سلمان : لن نتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته وإستقلاله من الهيمنة الإيرانية

الملك سلمان : لن نتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته وإستقلاله من الهيمنة الإيرانية

الأربعاء - 23 سبتمبر 2020 - 09:07 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن


أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن المملكة لن تتخلى عن الشعب اليمني حتى يستعيد كامل سيادته وإستقلاله من الهيمنة الإيرانية .

جاء ذلك في الكلمة التي ألقها اليوم أمام أعمال الدورة (الخامسة والسبعين) لانعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ــ عبر الاتصال ــ المرئي، وفق ما ذكرت وكالة واس .

وقال الملك سلمان : إن تدخلات النظام الإيراني في اليمن من خلال انقلاب المليشيات الحوثية التابعة له على السلطة الشرعية أدت إلى أزمة سياسية واقتصادية وإنسانية، يعاني منها الشعب اليمني الشقيق، وتشكل مصدراً لتهديد أمن دول المنطقة والممرات المائية الحيوية للاقتصاد العالمي .. لافتاً إلى قيام تلك المليشيات بتعطيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وعرقلة جميع جهود التوصل إلى حل سياسي في اليمن، وعدم تجاوبها مع جهود التهدئة وآخرها إعلان التحالف في شهر أبريل الماضي لوقف إطلاق النار استجابة لدعوة الأمم المتحدة ولإتاحة الفرصة لتعزيز جهود مكافحة تفشي جائحة كورونا في اليمن، حيث إنها لا زالت مستمرة في استهداف المدنيين في اليمن والمملكة.

وأضاف "ونؤكد أن المملكة لن تتهاون في الدفاع عن أمنها الوطني، ولن تتخلى عن الشعب اليمني الشقيق حتى يستعيد كامل سيادته واستقلاله من الهيمنة الإيرانية، وستستمر في تقديم الدعم الإنساني للشعب اليمني الشقيق، كما سنواصل دعمنا لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وفقاً للمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار اليمني الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216" .

وتقود المملكة العربية السعودية، تحالفاً عربياً منذ أواخر مارس 2015م، لمواجهة إنقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، على السلطة الشرعية .

كما أنشأت المملكة برنامجاً خاصاً لإعمار وتنمية اليمن وإزالة أثار الدمار والخراب الذي خلفته الحرب على المنشاءات الحكومية والخاصة .