آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


المشاط يصدر قرارات تعيين لتقليص نفوذ منافسه محمد الحوثي

المشاط يصدر قرارات تعيين لتقليص نفوذ منافسه محمد الحوثي

الأربعاء - 30 سبتمبر 2020 - 12:56 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

أصدر القيادي الحوثي المدعو مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي للحوثيين قرارات تعيين من شأنها تقليص نفوذ منافسه المدعو محمد علي الحوثي في حكومة الحوثيين "الغير معترف بها".

واكدت أخر قرارات المدعو المشاط بتعيين خمسة وزراء في حكومة الحوثيين بما يسمى مجلس إدارة المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي انشأته المليشيا للسيطرة على المساعدات المقدمة من المنظمات الأممية والدولية، والذي يرأسه القيادي الحوثي المدعو أحمد حامد (أبومحفوظ)، المعين من الحوثيين في منصب مدير مكتب الرئاسة، ويعد أبرز القيادات في جناح محمد الحوثي بأن المشاط أستخدم طريقة جديدة لتقليص نفوذ الحوثي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن المدعو المشاط استخدم اثنين من أسرة الحوثي، لمواجهة منافسه المدعو محمد الحوثي وهما المدعو يحيى بدر الدين الحوثي، المعين وزيرا للتربية في حكومة الحوثيين والمدعو عبدالكريم الحوثي، المعين وزيرا للداخلية في حكومتهم الغير معترف بها.

يذكر ان الوزير الحوثي المدعو يحيى الحوثي كان قد وجه انتقادات علنية لفساد القيادي النافذ المدعو أحمد حامد وما يمارسه المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية من ابتزاز للمنظمات العاملة في المجال الانساني والاغاثي , وكذا تأخير توزيع المواد الغذائية حتى انتهاء صلاحيتها ومن ثم اتهام المنظمات بتقديم غذاء فاسد واستغلال قناة المسيرة في الترويج لاتهاماتهم.

واعتكف وزير التربية الحوثي في صعدة، ورفض الاستمرار في مهامه، قبل أن يقنعه المشاط منذ أكثر من شهر بالعودة، ليعينه اليوم مع عمه عبدالكريم الحوثي.

وبينت المصادر بأن المشاط عين الحوثيين "يحيى وعبدالكريم" لاختراق هذا المجلس الذي يعد من أهم المرافق التي تتسابق عليها قيادات المليشيا، لما يدره عليها من مبالغ بالعملة الصعبة، التي تأتي من ابتزاز المنظمات بمسميات التسهيلات وفرض قيادات مقربة في المشاريع المنفذة.

وأشارت الى أن هذا التعيين يهدف إلى تلقيص نفوذ المدعو محمد الحوثي ويده اليمني المدعو أحمد حامد وتجفيف أهم منابع الجبايات التي يحصلون عليها.