آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:30م

اخبار وتقارير


تفاصيل لقاء الزُبيدي وغريفيث

تفاصيل لقاء الزُبيدي وغريفيث

الثلاثاء - 13 أكتوبر 2020 - 10:21 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

طالب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، خلال استقباله، اليوم الثلاثاء المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، بمقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، بتمثيل حقيقي للجنوب في مختلف مراحل العملية السياسية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل استمرار جهود مكثفة تقودها وترعاها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للتقدم في تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض.

وأكد الزُبيدي، على أن اتفاق الرياض يمثل فرصة حقيقية لإحلال السلام والاستقرار في بلادنا، علاوة على أنه محطة انطلاق إلى العملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة، مثمناً الحرص الذي توليه قيادة التحالف العربي لدعم عملية السلام من خلال اتفاق الرياض والعملية السياسية الشاملة.

كما أكد دعم المجلس الانتقالي لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مشدداً على ضرورة وجود تمثيل حقيقي للجنوب في كل مراحل العملية السياسية دون استثناء، وأكد بذات الوقت استعداد المجلس للمشاركة في العملية السياسية وفقاً لما نص عليه اتفاق الرياض، وكذا استحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق بدون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة المفاوضات.

وفيما يتعلق بالإعلان المشترك، أكد الزُبيدي، أن المجلس الانتقالي الجنوبي لم يتلقَّ حتى اللحظة أي دعوة للمشاركة بالمشاورات الخاصة بالإعلان المشترك، مشيراً إلى أن وفد المجلس الانتقالي جاهز للمشاركة في وضع تفاصيل الإعلان ومراجعته وفق ما أشار إليه اتفاق الرياض بخصوص تشكيل وفد حكومي مشترك.

ونوّه بأن عدم مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في مشاورات الإعلان المشترك تعفي المجلس الانتقالي من أي التزامات واردة في هذا الإعلان، مشيرا إلى خطورة تكرار انتاج اتفاقات لا يشارك فيها ممثلين عن الجنوب بشكل حقيقي.