آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:03م

اخبار وتقارير


طائرتان عمانيتان تصلان صنعاء لإتمام صفقة أمريكية - حوثية بعيداً عن الشرعية

طائرتان عمانيتان تصلان صنعاء لإتمام صفقة أمريكية - حوثية بعيداً عن الشرعية

الأربعاء - 14 أكتوبر 2020 - 11:32 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشفت صحيفة أمريكية عن إنهاء واشنطن صفقة مع مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، اليوم الأربعاء، قضت بالإفراج عن رهينتين أمريكيين مقابل عودة 200 من عناصر الجماعة كانوا عالقين في سلطنة عمان.

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية،  إن جماعة الحوثي أطلقت سراح اثنين من الرعايا الامريكين كانا محتجزان لديهم في صنعاء مقابل السماح بعودة 200 من عناصر المليشيا، كانوا قد تلقوا العلاج خارج البلاد وظلوا عالقين في العاصمة العمانية مسقط.

 

وأضافت، أن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني نقلت الأمريكيين المحتجزين ورفات ثالث من العاصمة المختطفة صنعاء، بعد ساعات من إعادة الطائرة المئات من مسلحي الحوثي إلى اليمن بعد أن ظلوا عالقين لسنوات في عمان.

 

ونقلت الصحيفة عن كاش باتيل، نائب مساعد الرئيس ترامب قوله إن" الصفقة ضمنت الحرية لساندرا لولي، العاملة الإنسانية الأمريكية التي احتجزها الحوثيون كرهينة لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، وميكائيل جيدادا، رجل الأعمال الأمريكي الذي احتجز لمدة عام تقريبًا".

 

كما تضمنت الاتفاقية إعادة رفات بلال فطين، وهو أمريكي ثالث كان الحوثيون يحتجزونه. وقدم المسؤولون الأمريكيون معلومات محدودة فقط عن الأمريكيين الثلاثة، لكنهم قالوا إنهم كانوا يعملون بشكل عاجل لإنجاح الصفقة لأن صحة السيدة لولي كانت في حالة تدهور. كما تضمنت الصفقة إيصال مساعدات طبية لليمن.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم مليشيات الحوثي المدعو محمد عبدالسلام عبر تغريدة على حسابه بتويتر ان ما يقارب 240 عنصرا وصلوا اليوم الى صنعاء المختطفة على متن طائرتين عمانيتين من بينهم الجرحى الذين خرجوا الى مسقط أثناء مشاورات السويد.