آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-05:59م

اخبار وتقارير


واشنطن والرياض تؤكدان أهمية التصدي لممارسات إيران الخبيثة

واشنطن والرياض تؤكدان أهمية التصدي لممارسات إيران الخبيثة

الخميس - 15 أكتوبر 2020 - 01:53 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم السعودية كشريك في مواجهة سلوك إيران في المنطقة.

 

وكان الوزير يتحدث إلى جانب الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ، وزير الخارجية السعودي ، في واشنطن بعد اجتماع صباحي للحوار الاستراتيجي الأول بين الولايات المتحدة والمملكة. 

 

وأضاف بومبيو "اليوم أكدنا مجددًا التزامنا المتبادل بمواجهة النشاط الإيراني الخبيث والتهديد الذي يشكله على الأمن الإقليمي وأمن الشعب الأمريكي أيضًا".

 

ولفت إلى أن "هجمات الصواريخ الباليستية الإيرانية" في سبتمبر / أيلول 2019 على منشآت النفط السعودية و "القصف الحوثي المستمر" من اليمن وبدعم من طهران أكد على حاجة واشنطن لدعم أمن الرياض.

 

وانتقد بومبيو في الوقت نفسه هجمات وكلاء إيران في العراق، قائلًا: "تلك الهجمات الإرهابية تنتهك سياده العراق وتهدد أمن شعبه".

 

وخلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية الأمريكية، أضاف أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تواصل استهداف المدنيين في السعودية، وتفاقم الوضع الإنساني في اليمن.

 

وأشاد بومبيو بدور الإمارات والسعودية والأمم المتحدة ودول أوروبية أخرى في تقديم مساعدات إنسانية حقيقية للشعب اليمني، مؤكدا أن الجهات المختصة تعمل على توصيلها لمستحقيها.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، أنه ناقش مع نظيره الأمريكي "تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والأمنية بين البلدين".

 

وأضاف أن البرنامجين النووي والصاروخي لإيران يمثلان تهديدا كبيرا للمنطقة، مؤكداًالمضي في التصدي لأنشطة إيران الخبيثة، مشيراً إلى تمويل طهران للحوثيين الذين أطلقوا مئات الصواريخ على المملكة.