صحيفة دولية تكشف بعض تفاصيل إعلان غريفيث المشترك الذي قدمه للشرعية والحوثيين 

عدن - نافذة اليمن 

كشفت صحيفة دولية بعض تفاصيل الإعلان المشترك الذي قدمه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث للحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإنقلابية، ويهدف إلى إنهاء الأزمة اليمنية .

وتزامنت عملية إطلاق ما يقرب من ألف أسير من الطرفين مع جولة جديدة يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تضمنت زيارة العاصمة السعودية الرياض بهدف تقديم آخر نسخة معدّلة من خطته الشاملة لوقف إطلاق النار في اليمن التي تحمل عنوان “الإعلان المشترك” .

ونقلت جريدة العرب الدولية عن مصادرها، ان الخطة تشتمل على إجراءات لوقف إطلاق النار وإعادة بناء الثقة ونزع فتيل التوتر العسكري والسياسي وتطبيع الأوضاع الاقتصادية قبل الشروع في مرحلة انتقالية .. مشيرة إلى أن هذه الخطة تستند إلى خطة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري والتفاهمات المتعثرة في مشاورات الكويت.

خطة جون كيري التي جرى تقديمها في أواخر أغسطس من العام 2016م، تضمنت في مرحلتها الأولى تشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية، وانسحاب الحوثيين من صنعاء والأماكن الأخرى وتحويل الأسلحة الثقيلة من أيدي الحوثيين وحلفاءهم إلى طرف ثالث (لم يحدده)، على أن تحترم حكومة الوحدة الوطنية الحدود وعدم تهديد دول الجوار .

ورفضت الحكومة الشرعية أنذاك التعامل مع هذه الخطة التي قالت أنه لم تعرض عليها وتشرعن للحوثيين إنقلابهم .

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .