آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


الأمم المتحدة تسلم الحكومة والحوثيين المسودة النهائية لإيقاف الحرب في اليمن.. نص الإعلان

الأمم المتحدة تسلم الحكومة والحوثيين المسودة النهائية لإيقاف الحرب في اليمن.. نص الإعلان

الثلاثاء - 10 نوفمبر 2020 - 01:02 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

 

أفاد مصدر مسؤول في مكتب مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريڤي بأن أطراف النزاع باليمن، تسلمت اليوم الاثنين، النسخة النهائية من المسودة الأممية لحل الأزمة المستمرة منذ 6 سنوات في البلاد، وفق مصدر أممي.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر، إن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين تسلما نسخة أخيرة من مسودة باسم “الإعلان المشترك” لإنهاء الصراع في البلاد.

وأوضح المصدر، أن المسودة الأممية النهائية تتضمن عدة بنود أبرزها، وقف إطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب.

وأضاف: “تنص المسودة النهائية على دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز النفاذ فوق التوقيع عليها من طرفي الصراع، وتشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ممثلين عسكريين من الطرفين”.

وتابع: “تتضمن أيضا إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرا من الجانبين، وفق اتفاق ستوكهولم، إضافة إلى صرف رواتب جميع الموظفين، وفقا لقوائم رواتب عام 2014 (قبل اندلاع الحرب)”.

كما تشمل بنود المسودة “فتح مطار صنعاء الدولي الخاضع للحوثيين ورفع القيود عن دخول سفن الحاويات التجارية والنفط والسلع المختلفة، والسماح الفوري بإجراء الإصلاحات الضرورية لناقلة صافر النفطية”، حسب المصدر ذاته.

وحتى الساعة 13:30 ت.غ، لم تصدر الحكومة اليمنية أو جماعة الحوثي أية إفادات رسمية بشأن المسودة الأممية.