آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

اخبار وتقارير


العرب.. تركيا تفتح قنوات تواصل جديدة لتوسيع نفوذها في اليمن

العرب.. تركيا تفتح قنوات تواصل جديدة لتوسيع نفوذها في اليمن

السبت - 21 نوفمبر 2020 - 09:41 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

كشفت صحيفة " العرب اللندنية عن قيام تركيا بفتح قنوات تواصل مع مكونات سياسية في اليمن لتوسيع نفوذها في اليمن.

وقالت الصحيفة بإن وزارة الخارجية التركية شرعت في فتح قنوات تواصل مع مختلف المكونات السياسية اليمنية، على رأسها حزب المؤتمر الشعبي العام، وتنظيم لقاءات وورش عمل افتراضية عبر الإنترنت.

مشيرة الى سعي أنقرة للانفتاح على مختلف القوى والمكونات السياسية، بعد أن كان التواصل مقتصرا على حزب الإصلاح الإخواني، الذي يوجد رئيسه محمد اليدومي في مدينة إسطنبول منذ ما يقارب الشهرين تقريبا.

وشملت الاتصالات التركية بالقوى اليمنية، قيادات في حزب المؤتمر الشعبي العام والحراك الجنوبي، ومكونات أخرى فاعلة في المشهد تصنف عادة بأنها معادية لجماعة الإخوان المسلمين والمحور القطري التركي.

واعتبرت الصحيفة تزايد النشاط التركي في اليمن بشكل لافت، مؤشر على رغبة أنقرة في لعب دور قادم في الملف اليمني، يتجاوز دورها التقليدي الذي انحصر طوال السنوات الماضية في تقديم الدعم الإعلامي واللوجستي لجماعة الإخوان المسلمين والتحرك الاستخباراتي خلف واجهات العمل الإنساني والإغاثي.

ويتزامن التصاعد في النشاط التركي مع اتساع دائرة المنادين بتدخل أنقرة في اليمن على غرار تدخلها في ليبيا وأذربيجان، بحسب قيادات بارزة في حزب الإصلاح، من بينها رجل الأعمال والقيادي البارز في الحزب حميد الأحمر الذي ألمح ضمنا في منشور على صفحته الرسمية في فيسبوك إلى ضرورة تدخل تركيا في اليمن.