آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


سفير إيران لدى الحوثيين يكشف عن دعم جديد للجماعة

سفير إيران لدى الحوثيين يكشف عن دعم جديد للجماعة

الأحد - 22 نوفمبر 2020 - 09:07 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

أعلن القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن ايرلو المعين سفيراً لطهران لدى مليشيات الحوثي الانقلابية، عن مزيداً من الخبرات التي ستنقلها ايران لحلفائها الحوثيين. 

وبحسب مانقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، فقد أكد ايرلو لدى لقاءه أمس بالقيادي في حزب المؤتمر جناح صنعاء الخاضع للحوثيين يحيى الراعي، إن ايران لن تألوا جهداً في دعم "مليشيات الحوثي" ونقل الخبرات في كافة المجالات".

ولم يتحدث "ايرلو" عن نوعية الخبرات التي ستنقلها بلاده للمليشيات الحوثية، غير إن مراقبين أكدوا إن القيادي الإيراني يقصد الخبرات العسكرية والمزيد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لتهديد أمن الإقليم.

كما تعهد ايرلو بتخصيص المزيد من المنح الى ايران في جميع التخصصات.

ويرى محللون إن تصريحات الإيراني "ايرلو" تتضمن لهجة تحدي، وهو مايتوجب المزيد من الردع لنفوذ ايران في اليمن.

وكان القيادي في الحرس الثوري الإيراني المصنف ضمن قوائم الإرهاب الأميركية حسن ايرلو، ظهر في صنعاء لأول مرة نهاية أكتوبر الماضي، بعد وصوله تهريباً وبطريقة غامضة على شاكلة تنقل أعضاء المنظمات الإرهابية.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان، إن "حسن إيرلو الذي وصل بتهريبه إلى صنعاء، هو عضو في المؤسسة الإرهابية الإيرانية (الحرس الثوري) وبات يزعم الآن بانه سفير".

وطبقاً لتقارير ينشط ايرلو في إدارة العمليات العسكرية لمليشيات الحوثي ضد قوات الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية، ويدعم الجماعة بخبرات متعلقة بالطيران المسير والصواريخ الباليستية التي تستهدف دول الجوار وتهدد الملاحة في البحر الأحمر.