آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


مشروع صحي سعودي ينهي معاناة 18 ألف مواطن في جزيرة سقطرى

مشروع صحي سعودي ينهي معاناة 18 ألف مواطن في جزيرة سقطرى

الإثنين - 23 نوفمبر 2020 - 07:37 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - تقرير صحفي

يعاني 18 ألف من سكان منطقة نوجد في جزيرة سقطرى اليمنية من انعدام الخدمات الصحيّة، مايضطر الأهالي إلى قطع 75 كلم وسط تضاريس وعرة وسوء الطقس وصعوبة الطرق للوصول لأقرب مركز صحي، ويستغرق قرابة 6 ساعات ذهاباً وإياباً من وإلى حديبو – أقرب منطقة للخدمات الصحية.

ويمر الأهالي أثناء ذهابهم إلى الطرف الآخر من الجزيرة لطلب إحدى الخدمات الطبيّة، بمركز نوجد الصحي والذي أغلق أبوابه منذ فترة طويلة بسبب قلة التمويل والاهتمام والعناية وأسباب أخرى منها ضعف القطاع الصحي بشكل عام في اليمن.

لذا فقد بدأت المملكة منذ وقت مبكّر في إقامة مشروعات في قطاعات أساسية وحيوية في الجزيرة مثل المياه والكهرباء وغيرها من قطاعات، التي تخدم الأهالي وتعطي لإيامهم أملاً بمستقبل أفضل .

فلم يدر بخلد أياً من سكان الجزيرة أن أشقائهم في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يعملون في طرف الجزيرة من الجهة الأخرى على ترتيب وتنسيق إعادة تأهيل مركز نوجد الصحي وتجهيزه وتزويده بسيارة اسعاف مجهّزة بكافة المعدات، بعد زيارات ميدانية قام بها مختصوا التنمية في البرنامج لدراسة احتياجات المحافظات اليمنية والتي كانت منها محافظة أرخبيل سقطرى منتصف أكتوبر..

الحُلم يتحقق

وفي منتصف أكتوبر من العام 2020 انتهت معاناة أهالي نوجد مع نهاية أعمال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مشروع إعادة تأهيل وتجهيز مركز نوجد الصحي، وتحديداً في 14أكتوبر 2020م فقد بدأ المرضى والمراجعين بالتوافد إلى المركز والاستفادة من خدمات المركز الطبيّة.

وفي زيارة تفقدية للمركز يقوم بها وكيل المحافظة العميد صالح علي سعد بمعيته قائد قوة الواجب العميد الركن هاني عبد اللطيف بن عابد، ومدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور سعد عامر بن ماجد، وبحضور مدير مكتب الصحة بمديرية حديبو الدكتور فرج يسر، لمسوا التغيير الحقيقي الذي أحدثه المشروع على حياة الأهالي.

وأثناء الزيارة قال مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة سقطرى المهندس طارق الزايدي: سعدنا بما سمعناه اليوم من إنجازات صرح بها مدير مركز نوجد الصحي، أن التجهيزات التي وفرها البرنامج للمركز قد رفعت القدرة الاستيعابية للمركز من 7 آلاف نسمة إلى 14 ألف نسمة.

وبفرحة غامرة قال وكيل المحافظة العميد الركن صالح علي سعد السقطري أشكر المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً على هذا الدعم السخي لمحافظة أرخبيل سقطرى، كما قدم شكره إلى المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر ومنسوبي البرنامج على جهودهم الواضحة في المحافظة ومختلف المحافظات اليمنية، وقال أيضاً أن للبرنامج بصمته إيجابية في مجال التنمية والإعمار منذ عام 2018م في محافظة أرخبيل سقطرى وغيرها من المحافظات، ويعملون حتى اليوم في خدمة سكّان الجزيرة.

وأوضح وكيل المحافظة أن خدمات المركز تطورّت بعد المشروع حيث يوجد الآن في المركز المختصين الصحيين والممرضين والأجهزة والمعدات الطبية.

سنعمل كنبضات القلب

وعبّر مدير مركز نوجد الصحي يحيى عبد الله الفان بالقول: إن هذا المشروع داعم لكافة أهالي نوجد، وإننا الآن جاهزين على مدى 24 ساعة "ليلاً ونهاراً" لن نتوقف عن العمل كنبضات القلب، ونحن الآن جاهزين لتقديم الخدمة للمجتمع والذي كان محروماً منها منذ وقت طويل، موضحاً أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم الكثير لدعم قطاع الصحة، كما وفر البرنامج للمركز معدات وأجهزة طبيّة لمختلف عيادات المركز.

نقلة نوعية

ورفع مدير مكتب الصحة في مديرية حديبوه فرج يسر شكره للأشقاء في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وعلى رأسه المشرف العام على البرنامج السفير محمد بن سعيد آل جابر، مضيفاً: أن مكتب الصحة لمس نقلة نوعية في الجانب الصحي من خلال دعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأشار إلى أن المنطقة التي يقع فيها مركز نوجد الصحي فيها كثافة سكانية تبلغ 18 ألف نسمة، حيث يستقبل المركز الآن مختلف الأطياف ويقدم لهم خدمات متكاملة، موضحاً أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وفّر للمركز سيارة إسعاف مجهزة بالكامل والتي جاءت في وقت ما قبل الأعاصير الموسمية التي تتعرض لها الجزيرة كل عام.

تخفيف الألم

وتقول "أم معد" إحدى الآتي أنجبن في المركز والتي استفادة من المشروع وهي تمسك بيدها مولودها: كنا في السابق نتعب أشد التعب للوصول إلى حديبو في حالات الولادة، جزا الله السعودية كل خير.

ويذكر "سعد أحمد" وهو أب لأحد المواليد في المركز أنهم كانوا يقضون في الطريق 3 ساعات حتى يصلون حديبو قبل مشروع إعادة تأهيل مركز نوجد، والآن تتيسر الولادة لزوجته عبر مشروع المركز.

ويقول "باسم أحمد" لدي 3 أبناء كلهم ولدته أمهم في حديبو حيث الطريق المتعب والمشقة الكبيرة، وأما بعد هذا المشروع فقد ولدت زوجتي بأمان في هذا المركز.

وأكدت القابلة "أنغام صالح" التي تعمل في غرفة الولادة بالمركز إن تجهيز غرفة الولادة خفف الأعباء على الأهالي، حيث انطلق المشروع ضمن جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لتحسين خدمات قطاع الصحة في محافظة سقطرى.

حزمة مشاريع تنموية للجزيرة ويُعد مشروع إعادة تأهيل مركز نوجد امتدادًا للمشاريع الصحية التنموية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وتشمل: مشروع تجهيز وإعادة تأهيل مركز الأمومة والطفولة في سقطرى، إلى جانب مشروع إعادة تأهيل مركز عمدهن الصحي في المحافظة، وتزويده بسيارة إسعاف مجهزة بالكامل، ويأتي هذا المشروع بهدف تطوير وتحسين كفاءة مستوى الصحة الإنجابية ورفع القدرة التشغيلية للمركز.

ويدعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عدة قطاعات حيوية في محافظة سقطرى اليمنية، أهمها قطاع المياه الذي نفذ فيه مشاريع إدارة الموارد المائية ووفّر من خلالها المياه عبر مشاريع حفر الآبار ومشاريع توزيع صهاريج نقل المياه، جنبًا إلى دعم قطاع التعليم من خلال إنشاء المدارس، وقطاع الطاقة من خلال إنشاء ودعم محطات الكهرباء، وقطاع النقل من خلال رصف الطرق الداخلية لمديرية حديبو، ودعمها بحافلات نقل سهّلت تنقلات الأهالي.