آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


دورة تعريفية بطرق تقدير سلع وإمدادات الصحة الإنجابية بعدن

دورة تعريفية بطرق تقدير سلع وإمدادات الصحة الإنجابية بعدن

السبت - 28 نوفمبر 2020 - 11:26 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - عمرو قريش 

نظم قطاع السكان في وزارة الصحة العامة والسكان، بعدن اليوم السبت، دورة تدريبية حول طرق تقدير سلع وإمدادات الصحة الإنجابية، وحزمة الحد الأدنى للخدمات MISP لمدراء الصحة الإنجابية ومسؤولي الإمداد للصحة الإنجابية في المحافظات المحررة، برعاية وزير الصحة، وبدعم صندوق الأمم المتحدة (UNFPA).

وقالت وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة إشراق السباعي: إن الدورة تهدف إلى رفع قدرات مدراء الصحة الإنجابية والإمداد في المحافظات اليمنية المحررة لعكس الاحتياج من المخزون بالنسبة لما يخص الطوارئ والصحة الإنجابية قبل نفاذ المخزن والاستفادة منه بشكل عام.

وأشارت إلى أن هذه الدورة ستسهم في تعليمهم طرق الحفاظ على المخزون بحسب نظام معلومات خاص عبر نظام الكتروني وكيفية عكس جميع المعلومات عبر نظام معلومات موحد، كما أن هناك نظام الحقائب الخاصة بالصحة الإنجابية وكيفية الاستفادة منه التي تعتبر حقيبة إنقاذ. 

وأضافت أن على جميع مدراء العموم ومسؤولي الصحة الأنجابية في المحافظات الإلمام التام بمحتويات الحقائب ومعرفتها والتعامل الأنسب معها، ومعرفة التخطيط المناسب والاستفادة من المخزون من الأسفل إلى الأعلى. 

من جانبه قال أخصائي تأمين سلع وإمدادات الصحة الإنجابية في صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور عبدالسلام الأحصب: إن الغرض من تدريب المشاركين هو التعرف على كيفية إجراء الاحتسابات أوالتقديرات الاحتياجية من أدوية الطوارئ التوليدية والوليدية وتنظيم الأسرة وإعطائهم المعرفة والمهارة في كيفية الأحتساب على مستوى المحافظة أو المديرية أ المراكز الصحية خلال الفترة الزمنية المحددة.

كما تم إعطاء المتدربين النبذة الأولية عن طرق الاحتياجات وأنواع البيانات التي تستخدم في هذه الطرق وكذلك وضع أمثلة على ذلك.

وأكد الأحصب أن الهدف غير الظاهر لهذه الدورة هو كيف نعمل على توفير أدوية الطوارئ التوليدية وتنظيم الأسرة على مدار العام في كل المرافق الصحية، وكذلك الغرض هو تخفيض وفيات الأمهات والمواليد في المحافظات اليمنية، وتطبيق النظام الإلكتروني ومتابعته مع وزارة الصحة العامة والسكان، ومتابعة مدى حركة الأصناف على مستوى المحافظة والمديرية والمركز الصحي لتوفير الوقت في الحصول على المعلومات.