آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:07م

اخبار وتقارير


البنك المركزي يعقد إجتماع هام برئاسة المحافظ في عدن.. تفاصيل

البنك المركزي يعقد إجتماع هام برئاسة المحافظ في عدن.. تفاصيل

الأحد - 29 نوفمبر 2020 - 01:22 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

دشن مجلس إدارة البنك المركزي بكامل قوامه اليوم اجتماعاته الدورية بالمقر الرئيسي في العاصمة عدن.

ورحب محافظ البنك أحمد عبيد الفضلي في كلمته الافتتاحية التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي بانعقاد هذا الاجتماع في عدن، مؤكداً في الوقت ذاته على الدور المحوري الذي يقوم به مجلس الإدارة في مواجهة التحديات التي تواجه النظام المصرفي في اليمن، وفي مقدمتها الاختلالات في أسعار صرف العملة المحلية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجتها.

كما سيقف مجلس إدارة البنك في اجتماعاته أمام العديد من الموضوعات الحيوية التي تضمنها جدول أعماله، وفي مقدمتها المشاكل المصاحبة لإدارة السيولة في مواجهة مرتبات موظفي الدولة ومنتسبي القطاعين العسكري والأمني، والنفقات العامة الضرورية في مجال البنية التحتية والخدمات العامة كالكهرباء والمياه.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس تقارير القطاعات المختلفة حول خطوات البناء المؤسسي، وبناء القدرات، وتعزيز إجراءات وقواعد العمل في مختلف وحدات وفروع البنك وربطها بمعايير الحوكمة والشفافية في أداءها، ومستوى الاستفادة من دعم الجهات المانحة في هذا المجال.

إلى جانب النظر في التقارير المقدمة حول مستوى تنفيذ موازنة البنك المركزي للعام 2020م، ومراجعة أعمال لجنة إعداد الموازنة للعام 2021م، ومستوى التنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة، وسبل تخفيض مستوى الانكشاف، وعروض تأهيل شركات المراجعة الدولية التي تقدمت لمراجعة حسابات البنك المركزي، واستكمال إجراءات التعاقد معها.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس لقاءات مع مدراء البنوك وقطاع الأعمال والغرف التجارية بهدف الوصول إلى حلول متكاملة تضمن الاستخدام الأمثل لأدوات السياسة النقدية.