آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:08م

مجتمع مدني


شباب أبين يشاركون في فعاليات مؤتمر الشباب لبناء السلام

شباب أبين يشاركون في فعاليات مؤتمر الشباب لبناء السلام

الإثنين - 07 ديسمبر 2020 - 01:06 ص بتوقيت عدن

- أبين - نافذة اليمن - عبدالله البحري

برعاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة نظمت القمة النسوية وجنوبيات من اجل السلام بالشراكة مع تحالف مجموعة التسعة والشبابية وبمشاركة  شباب أبين وعدة محافظات يمنية انطلاق فعاليات مؤتمر الشباب لبناء  السلام الذي انعقد عبر تقنية زوم.

وافتتح المؤتمر بالتعريف بإهداف المؤتمر وترأس الجلسة السيد دينا زويا/ممثلة هيئة الأمم المتحدة في العراق واليمن.

وناقش المؤتمر التقدم في العملية السياسية اليمنية وعمق شراكة ومشاركة المرأة، ودور الشباب في بناء السلام على مستوى العالم، كما تم مناقشة الحماية والوقاية وجهود المرأة والشباب في اليمن وماتم القيام به وماهو مخطط له.

وترأس هذه الجلسة الدكتورة انطلاق المتوكل وتحدث فيها د/ لميا الارياني/ التوافق النسوي اليمني للأمن والسلام-السيد فاطمة مشهور/ممثلة من تحالف مجموعة النساء التسعة، السيد/جمال صبري/ والسيدة/علا السقاف ممثلي التوافق الشبابي اليمني للأمن والسلام بعد ذلك تم فتح باب النقاش أمام المؤتمرين الذين يمثلون عدد من دول الاقليم ومشاركين من عدد من محافظات الجمهورية اليمنية ومنها محافظة أبين.

وفي المؤتمر الذي شارك فيه شباب أبين عبر تقنية زوم بالمحافظة وقدمت النقاش حيث استطاعوا ايصال اصواتهم إلى العالم من خلال فعاليات المؤتمر الاقليمي.

ودعاء المشاركون في المؤتمر شباب محافظة أبين إلى وقف الحرب في المحافظة وإرساء السلام الدائم ودعم مساعيهم في سبيل الوصول تحقيق هذا الهدف الذي ينشده ابناء أبين واليمن عامة.

وبعد قراءة كافة الأوراق المقدمة إلى المؤتمر وفتح باب النقاش اقر المؤتمر:
تمكين الشباب في بناء السلام وفقاً لقرار (2250)
تمكين المرأة في بناء السلام وفقاً لقرار (1325)

وشملت القرارات أربعة محاور لدعم القرارين الخاصة بدعم الشباب والمرأة والمتمثلة بالمشاركة -الإدماج-الحماية
والوقاية - والفرص

واشارت منسقة القمة النسوية بابين إندى حسن الصلاحي بان المؤتمر يمثل فرصة حقيقية للشباب وكان حريصاً من خلال مناقشة الاوراق المقدمة إليه ومن خلال قراراته التي دعمت بالمشاركة والادماج والحماية والوقاية لتمكين  المرأة والشباب من المشاركة في العملية السياسية من أجل بناء السلام في اليمن مشيدة بتفاعل المشاركين في المؤتمر من شباب وشابات محافظة أبين.

من جهة اخرى اكدت الدكتورة آمنه صالح الشهابي منسقة جنوبيات من أجل السلام بأن المؤتمر كان فرصة لشباب أبين الذين يعانون من تبعات الحرب للتعرف على حقوقهم في العملية السياسية ومعرفة مضامين القرارين الخاصة بالشباب والمرأة وكذا طرح رؤيتهم حول المشاركة في العملية السياسية وبناء السلام المنشود في إطار القرار الاممي2250.