آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:06ص

اخبار وتقارير


هادي يعين قائداً عسكرياً مقرباً منه وزيراً للداخلية .. تعرف على سيرة اللواء ابراهيم حيدان 

هادي يعين قائداً عسكرياً مقرباً منه وزيراً للداخلية .. تعرف على سيرة اللواء ابراهيم حيدان 

السبت - 19 ديسمبر 2020 - 01:44 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

عين رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، قائداً عسكرياً مقرباً منه في وزارة الداخلية، التي تعتبر إحدى الوزارات السيادية التي يختار أعضاءها الرئيس بالتشاور مع المجلس الإنتقالي الجنوبي بإعتبار هذه الحقيبة من حصة الجنوب .

- من هم الوزراء الجدد في حكومة المناصفة التي جرى الإعلان عنها اليوم ؟!

وأختار الرئيس هادي، نائب مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة اللواء إبراهيم علي حيدان ليكون وزيراً في حكومة المناصفة التي يترأسها الدكتور، معين عبدالملك .

وإبراهيم علي أحمد حيدان من مواليد عام 1972م بمحافظة عدن وتحديدا (المعلا) التي تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارسها، رغم أن أصول اسرته تعود إلى محافظة أبين وتحديداً مديرية مكيراس قرية ذروة، وهو متزوج ولديه خمسة من الأبناء (ثلاثة أولاد وابنتين).

بعد إكمال دراسته الثانوية التحق أبراهيم حيدان بالكلية البحرية وتخرج منها برتبة ملازم وبتفوق ، حيث حصل على الترتيب الثاني على دفعته وهو الأمر الذي مكنه من الإستمرار في الكلية .

تولى اللواء الركن إبراهيم حيدان العديد من المناصب في المجال العسكري، منذ تخرجه من المدرسة البحرية- الكلية البحرية- حتى صار كبير المعلمين في الكلية، والتحق ابدورة خارجية (قيادة وأركان) في سلطنة عمان الشقيقة ، وبعد إكماله لدورة القيادة والأركان في سلطنة عمان تم ابتعاثه للمشاركة في دورة تأهيلية في الولايات المتحدة الأمريكية .

كما أنه تدرج في العمل القيادي العسكري وفي أحد المجالات الحيوية الهامة وهي القوات المسلحة البحرية.

ويعتبر حيدان هو المسؤول عن تشكيل وإعادة تأهيل اللواء الثالث حماية رئاسية، التي تولى قياداته وكان أحد أربعة ألوية تسببت بإندلاع مواجهات عنيفة مع قوات المجلس الإنتقالي في العاصمة عدن، قبل أن يتم طردها بشكل كامل في أغسطس 2019م .

وتشير المعلومات إلى أن حيدان حصل على شهادة زمالة الدفاع الوطني من الأكاديمية العسكرية العليا بصنعاء وهو عضو في اللجنة الرئاسية لهيكلة الألوية العسكرية في المناطق المحررة وكذلك نائب رئيس اللجنة العسكرية لتنفيذ إتفاق الرياض.

وكان آخر المناصب والمسؤوليات العسكرية التي عين فيها و نائب مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن , وهذا المنصب تحديداً جعله قريباً من الرئيس هادي، باعتبار أن هذا الأخير هو القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن.