آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


منظمات دولية تثير غضب ميليشيات الحوثي بعد هذا التصرف

منظمات دولية تثير غضب ميليشيات الحوثي بعد هذا التصرف

الأربعاء - 27 يناير 2021 - 11:00 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

كشفت منظمة تقييم القدرات الدولية، أن العديد من وكالات المعونة العاملة في اليمن قامت بنقل اموالها من بنوك صنعاء إلى عدن، تنفيذاً لقرار واشنطن تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية".

‏ويقع المقر الرئيس لجميع البنوك التي تستخدمها وكالات الإغاثة في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقامت بنقل أموالها إلى عدن خوفاً من مواجهة العقوبات بموجب أحكام الدعم المادي لجماعة إرهابية،  التي تصل عقوبتها إلى السجن 20 عاماً، حسبما نقلت صحيفة الايام العدنية.

‏وأكدت منظمة تقييم القدرات الدولية، أن إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب ستكثف الاستقطاب بين البنك المركزي بعدن وصنعاء، كخطوة قد تؤثر على عدد من البنوك لنقل مقارها الرئيسة إلى عدن، من أجل ضمان استمرار العلاقات المالية مع المنظمات الدولية غير الحكومية.

‏وتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية سيمنح البنك المركزي في عدن إشرافاً على أموال المساعدات بدلاً من البنك المركزي بصنعاء. 

وتوقعت المنظمة أن تكون تحركات الحوثي صعبة، ويمكن أن تؤدي إلى وضع يكون فيه الوصول المالي للجهات الفاعلة في مجال المساعدة في الشمال مجمّدا أو مرفوضا.

‏وقالت المنظمة، إنه مع دخول تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية حيز التنفيذ، من المتوقع أن تنهي البنوك المراسلة العقود بصفتها مقدمة الخدمات المالية، حيث يصبحون أكثر نفورًا من المخاطر.