آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:07م

اخبار وتقارير


تحذير عاجل.. فلكي يمني يكشف مستجدات الحالة الجوية خلال الأيام القادمة في عدة محافظات

تحذير عاجل.. فلكي يمني يكشف مستجدات الحالة الجوية خلال الأيام القادمة في عدة محافظات

الأحد - 07 فبراير 2021 - 10:25 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

وجه فلكي يمني، اليوم الاحد، تحذير عاجل من حالة جوية قادمة تؤثر على عدة محافظات نهاية الأسبوع المقبل.

 

وأوضح الفلكي اليمني عدنان الشوافي، في بيان نشره على صفحته في "فيس بوك" بأن كتلة هوائية باردة وجافة ستلتقي مع كتلة هوائية دافئة رطبة خلال الأيام القادمة؛ ما يسبب حالة ماطرة على اليمن بدء من اليوم حتى نهاية الاسبوع.

 

وتوقع بهطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على معظم المناطق اليمنية من شبوة وما الى الغرب منها حتى الحديدة وقد يمتد الهطول إلى أجزاء من السواحل الشرقية و ارخبيل سقطرى، قد تكون مصحوبة بالبرد على بعض المناطق ورياح نشطة باردة.

 

ولفت الى أن هذه الأمطار القادمة تتزامن مع منزلة سعد السعود التي عادة ما يحدث فيها تغير للاجواء نحو الدفء بحساب المزارعين.

 

ونوه بأن ذلك يعتبر بحساب المزارعين مناخيا بداية تغير الاجواء ومغادرة الشتاء الارصادي حسب المعتاد، غير أن الشتاء بالمفهوم الفلكي مختلف تماما عن المفهوم الارصادي ومرتبط نهايته بالاعتدال الربيعي في الـ 20 من مارس 2021.

 

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية ، زف بشرى سارة؛ معلنا عن حالة عدم استقرار ستشهدها الاجواء على المحافظات الجبلية الغربية من صعدة شمالا حتى لحج جنوبا، يرافقها هطول أمطار رعدية متفرقة و متفاوتة الشدة، مع امكانية امتدادها شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية و أجزاء من الصحاري، و ستشمل السواحل الغربية و أجزاء من السواحل الجنوبية، في فترتي المساء و الظهيرة.

 

ونبه كافة المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطار عليها بعدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية حفاظا على سلامتهم.