آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

عربي ودولي


سوريا.. 130 ضربة جوية روسية توقع عدد من القتلى في صفوف "داعش"

سوريا.. 130 ضربة جوية روسية توقع عدد من القتلى في صفوف "داعش"

السبت - 20 فبراير 2021 - 08:25 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت، بمقتل 21 عنصرا من تنظيم داعش الإرهابي جراء ضربات جوية شنتها طائرات حربية روسية ضد مواقعهم في البادية السورية.

وأكد المرصد السوري أن "الطائرات الروسية شنّت "130 ضربة جوية على الأقل خلال الساعات الـ24 الماضية مستهدفة عناصر التنظيم في مواقع عدة في البادية" من شرق حمص وحماة وصولا إلى دير الزور، مما أسفر عن مقتل 21 عنصرا على الأقل من التنظيم، أكثر من نصفهم في شرق دير الزور.

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى صعوبة العمليات في البادية، وقال لوكالة "فرانس برس" إن "الضربات الروسية في البادية تستهدف تجمعات صغيرة لمقاتلي التنظيم أو آليات تابعة لهم"، مضيفا "لذلك فإنها عملية صعبة بالنسبة إلى الروس كونه ليس هناك مواقع فعلية لمقاتلي التنظيم الذين هم في حالة تنقل معظم الوقت".

ومنذ إعلان القضاء على التنظيم قبل نحو عامين وخسارته كافة مناطق سيطرته، انكفأ داعش إلى البادية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط سوريا) ودير الزور (شرق سوريا) عند الحدود مع العراق، حيث يتحصن مقاتلوه في مناطق جبلية.

ومع ازدياد هجمات التنظيم في الآونة الأخيرة ضد الجيش السوري، تحولت البادية لمسرح لاشتباكات ترافقها غارات روسية، دعما للقوات السورية، تستهدف مواقع المقاتلين المتطرفين.

وتوفّر البادية السورية في محافظة دير الزور، "ملاذا آمنا لمقاتلي" التنظيم الذين أقاموا "علاقات مع شبكات تهريب تنشط عبر الحدود العراقية".

وفي مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، يستهدف التنظيم المتطرف، غالبا عبر عبوات ناسفة أو اغتيالات بالرصاص، مقاتلين من تلك القوات أو مدنيين يعملون لصالح الإدارة الذاتية الكردية.