آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


البنتاغون : إيران مصدر أسلحة الحوثي ومسيراته

البنتاغون : إيران مصدر أسلحة الحوثي ومسيراته

الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - 09:00 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

أكدت المتحدثة باسم البنتاغون، الكوماندور جيسيكا مانولتي "أن إيران هي مصدّر الأسلحة للحوثيين منذ أمد بعيد الأمر الذي مكنهم من تطوير تقنياتهم الهجومية خلال الفترة الأخيرة".

وأضافت أن الولايات المتحدة "ما زالت تتعاون مع الشركاء الاقليميين في هذه القضية" دون الافصاح عن معلومات إضافية، كما رفضت التعليق لدى سؤالها عمن يصنّع تلك الأسلحة، قائلة "لا نعلّق على معلومات استخباراتية لكننا نتابع التعاون مع شركائنا الاقليميين تلك القضية".

لا شك أن هذا الكلام يؤشر بشكل غير مباشر إلى سعي الأميركيين المتواصل لكشف التسليح الايراني للحوثيين، إلا أن تزويد الحوثيين بأسلحة متطوّرة ما زال مستمرا .
تبدو سياسة الإدارة الاميركية تجاه اليمن مقتصرة على محورين أساسيين، الأول إيصال المساعدات إلى من يحتاجها من اليمنيين والثانية مكافحة الارهاب، وتقصد الولايات المتحدة هنا محاربة تنظيم القاعدة.
لكن محاولات ميليشيات الحوثي المتكررة من أجل استهداف الأراضي السعودية، فضلا عن هجماتهم على محافظة مأرب، تطرح أسئلة ملحّة حول الموقف الأميركي من تلك الهجمات الحوثية.

وبحسب خبراء وتصريحات أمريكية رسمية سابقة أن تقنيات الميليشيات الحوثية ترتبط عادة ببرنامج الصواريخ والمسيّرات الإيرانية، موضحين أن هجمات عديدة في العراق واليمن أشرت الى تطوير إيران لهذه التقنيات خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تمكنت ايران من إيصال هذه الصواريخ والمسيرات وقطعها وتقنياتها الى الحوثيين، وهم يستعملونها بدورهم لقصف مواقع القوات الحكومية اليمنية ومحاولة التقدم بإتجاه مأرب، فضلا عن محاولة استهداف مواقع مدنية في السعودية.

وبحسب المعلومات أن الأميركيين وبعض الدول قاموا بدراسة وتحليل بقايا الصواريخ والمسيرات التي استعملها الحوثيون، كما درسوا التقنيات على متن قوارب صغيرة استعملت للاعتداء على الملاحة في منطقة باب المندب، وعرضت الولايات المتحدة تلك الأسلحة في قاعدة عسكرية بالعاصمة الأميركية لإثبات العلاقة المباشرة بين السلاح الايراني والحوثيين.