آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:48م

عربي ودولي


تصعيد تركي جديد في بحر إجة.. واليونان تحذر

تصعيد تركي جديد في بحر إجة.. واليونان تحذر

السبت - 03 أبريل 2021 - 01:12 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

اتهمت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الجمعة، تركيا بمحاولة التسبب بـ"ـتصعيد" في بحر إيجه من خلال القيام بـ"مناورات خطيرة" وعبر تشجيع مهاجرين على التوجه الى اليونان، بوابة العبور الرئيسية الى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزارة في بيان وأوردته وكالة الصحافة الفرنسية: هذا الصباح، أبلغ خفر السواحل اليوناني عن عدة حوادث رافق فيها خفر السواحل والبحرية التركية قوارب هشة للمهاجرين إلى الحدود الأوروبية، في محاولة للتسبب بتصعيد مع اليونان.

وكان خفر السواحل اليوناني قد أعلن أن إحدى دورياته البحرية قرب جزيرة ليسبوس تعرضت لمضايقات من زورق تركي كان يقوم بمناورات خطيرة.

ونشر الجهاز الأمني اليوناني مقطع فيديو يُظهر قاربا لخفر السواحل التركي يقترب بشكل خطير من القارب اليوناني الى حد جعله يهتز.

وبحسب خفر السواحل، فان قوارب الدورية التركية حاولت مرتين مساعدة زوارق مهاجرين على الدخول في المياه الإقليمية اليونانية. وخلال واحدة من الواقعتين، حاولت دوريتان تركيتان "دفع" زورق مهاجرين إلى المياه الإقليمية اليونانية.

وتريد أثينا أن تراقب أنقرة طرق الهجرة بشكل أفضل وأن تستعيد الى أراضيها من الجزر اليونانية 1450 شخصا رُفضت طلبات اللجوء التي قدموها.

وخلال زيارة إلى جزيرة ليسبوس هذا الأسبوع، دعت المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة إيلفا يوهانسون «تركيا إلى إعادة قبول المهاجرين (الذين يعادون من اليونان) بشكل عاجل».

وستزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال تركيا الأسبوع المقبل للقاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومناقشة ملف الهجرة وقضايا إقليمية أخرى.