آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


مصدر حكومي : منحة الوقود السعودية لكهرباء اليمن ليست مجانية وهذه حقيقتها !

مصدر حكومي : منحة الوقود السعودية لكهرباء اليمن ليست مجانية وهذه حقيقتها !

الإثنين - 05 أبريل 2021 - 12:21 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - ماجد سلطان

كشف مصدر حكومي، حقيقة منحة الوقود التي أعلنت السعودية عن تقديمها لليمن عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك في إطار جهود التحالف العربي من أجل حل أزمة وقود الكهرباء التي تسببت في زيادة ساعات الإنقطاع وتوقف محطات التوليد أكثر من مرة .

وقال المصدر، لـ(نافذة اليمن) أن المنحة السعودية ليست مجانية كما يتم الترويج عنها وأن الحكومة ستدفع قيمة هذه الشحنة والذي تم تحديده بـ422 مليون دولار .. مشيراً إلى أن المميز بهذه المنحة أنها ستقدم لليمن وفق سعر السوق المحلي السعودي والذي يقل عن السوق العالمي بقرابة 60 بالمائة .

وأضاف المصدر أنه يمكن إطلاق مصطلح "تسهيل سعري" على هذه المنحة التي في حال وصولها ستوفر وقود للكهرباء لقرابة نصف عام وستسهم في تحقيق بعض التعافي في العملة اليمنية التي تأثرت بفعل فتح سوق المشتقات النفطية في اليمن وأدى إلى تدهورها أمام العملات الأجنبية .

وأعلنت السعودية أواخر الشهر الماضي عن تقديم منحة مشتقات نفطية للحكومة اليمنية بمبلغ 422 مليون دولار، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية(واس).