آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:49م

اخبار وتقارير


بالتزامن مع إقتراب عيد الفطر .. كيف تضاعف سلطات الحوثي من معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها ؟!

بالتزامن مع إقتراب عيد الفطر .. كيف تضاعف سلطات الحوثي من معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها ؟!

الجمعة - 07 مايو 2021 - 07:30 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - مجيب عبدالله

تضاعفت معاناة المواطنين في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران مع إقتراب حلول عيد الفطر المبارك، جراء الممارسات غير القانونية والإتاوات التي تستمر الميليشيات في فرضها على أصحاب المحلات التجارية .

وشكا مواطنون في أحاديث لـ(نافذة اليمن) عن إرتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية وكذا الملابس وإحتياجات العيد التي اعتاد اليمنيين على شرائها للإحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة .. مشيرين إلى أن التجار عن سؤالهم عن سبب إرتفاع الأسعار يكون ردهم انهم يعوضون خسائرهم بسبب ممارسات الميليشيات وعناصرها الذين يقومون بـ"التهبش" خاصة مع حلول مثل هذه المناسبات الفرائحية .

وذكر المواطنين أن الميليشيات بعد جبايتها للزكاة بأنواعها بشكل غير قانوني وبدون أي سندات رسمية، عادوا لجباية إتاوات جديدة تحت مسمى دعم جبهة مأرب على غرار ما شهدته مناطق الشرعية .. لافتين إلى أن هذه الجبايات المستمرة تضاعف من معاناتهم مع شراء مستلزمات الحياة اليومية وليس مستلزمات العيد فقط .

وتزداد جبايات الميليشيات مع إقتراب المناسبات الدينية مثل ذكرى المولد النبوي والأعياد والمناسبات الطائفية التي تحتفل فيها كل عام بعد جمع تكاليفها من التجار الذين بدورهم يعوضون خسائرهم من المواطنين .

وتأتي هذه الجبايات على الرغم من قرار الميليشيات برفع  نسبة الرسوم الضريبية على التجار والمواطنين بما يعادل 100%، فضلا عن رفع قيمة التعريفة الجمركية، بالتزامن مع استحداث عدة منافذ جمركية في كل المناطق التي تقع تحت سيطرتها وتقوم بإجبار آلاف القاطرات والشاحنات وجميع وسائل النقل التجارية على إعادة كافة الإجراءات الجمركية عليها مرةً أخرى، وإلزامها بدفع رسوم جديدة بنسبة %100. الامر الذي ضاعف اسعار المواد الغذائية الاساسية الى ثلاثة اضعاف.

ويحذر خبراء اقتصاديون من إستمرار هذه الجبايات التي ترفض على القطاع الخاص من قبل الميليشيات الحوثية .. مؤكدين أنها تهدد بتوقف النشاط التجاري ودفعت عشرات التجار ورجال الاعمال إلى مغادرة البلاد.