آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

عربي ودولي


تستهدف مصادر تمويلها.. ألمانيا توجة ضربة جديدة للجماعات الإرهابية

تستهدف مصادر تمويلها.. ألمانيا توجة ضربة جديدة للجماعات الإرهابية

السبت - 08 مايو 2021 - 04:35 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

وجهة ألمانيا ضربة جديدة للجماعات الإرهابية من خلال تجفيف منابع تموليها، وذلك بحظر منظمة "أنصار الدولية" الإسلامية. 

وأعلنت ألمانيا حظر منظمة "أنصار الدولية" بتهمة انتهاك الدستور بعد قيامها بجمع أموال بنية تحويلها إلى الجماعات الإرهابية في الخارج، وتحديدا جبهة النصرة في سوريا، وحركتي حماس الفلسطينية، والشباب في الصومال.

وقالت المتحدثة باسم وزير الداخلية الألمانية هورست زيهوفر على موقع "تويتر"، إن "الشبكة تمول الإرهاب حول العالم بالتبرعات" التي تجمعها.

وشهدت ألمانيا في الفترة الأخيرة تحركات متتابعة لمراقبة أنشطة هذه الجماعات، وحصلت الأجهزة الأمنية والاستخباراتية على مساحة كبيرة لتتبع أنشطة هذه الجماعات، وتجفيف منابع تمويلها.

وقال الباحث المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة، عمرو فاروق، لموقع " اسكاي نيوز عربية" أن المانيا  تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى مركز عمليات لعديد من التنظيمات المتطرفة سواء التي تميل لتنظيم "داعش" أو القاعدة، والتي تعمل على إنشاء شبكات لها في الولايات الألمانية بهدف نشر أفكارها من جهة، وجمع تمويلات مالية لدعم أنصارها.

وأشار إلى هذه الجمعيات تخضع لإدارة عناصر كانت تتواجد في سوريا أو العراق وعادت إلى ألمانيا، أو عناصر تتواجد هناك بشكل دائم وتعتنق هذه الأفكار المتطرفة، وتدير مؤسسات اقتصادية وإعلامية تتخذ منها ستار لدعم أفكارها السامة في العمق الأوروبي.

وتابع أن هذه الكيانات تعمل على جمع أموال التبرعات والصدقات من الجاليات العربية والمسلمة ثم تقوم بتمويل أنشطتها الفكرية من جهة، كما تعمل على تمويل الحركات الإرهابية في مناطق النزاع سواء سوريا أو العراق أو الصومال أو غيرها.

وتأسست ومنظمة "أنصار الدولية"، عام 2012، نشطت مؤخرًا في حوالي 50 دولة، حيث قامت ببناء قرى للأيتام وآبار، وكذلك مدارس قرآنية ومساجد.