آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

اخبار وتقارير


الصين : لا حل عسكري في اليمن

الصين : لا حل عسكري في اليمن

الخميس - 13 مايو 2021 - 05:41 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

دعا مبعوث صيني مساء الأربعاء، إلى بذل جهود لتعزيز السلام في اليمن وتقديم المساعدة الإنسانية لتلك الدولة التي مزقتها الحرب.

قال تشانغ جيون، المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، إن هناك حاجة لحشد كل جهد دبلوماسي والعمل الجاد من أجل وقف إطلاق النار في اليمن.
وأضاف إلى إنه لا يوجد حل عسكري للصراع، مؤكدا أن الحل السياسي يصب في مصلحة جميع الأطراف. وأضاف أن الصين تدين مجددًا الهجمات على البنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية، وتدعم عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.
وأكد إن الصين ترحب بالرسائل الإيجابية من المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع،وترحب أيضا بالتزاماتهما في هذا الصدد. وأضاف أن الصين تأمل في أن تحظى هذه الجهود باستجابة إيجابية من الجهة المعنية في اليمن.
وطالب ببذل جهود للاستفادة من أدوار دول المنطقة من أجل الدفع الحثيث نحو إجراء محادثات سياسية.
وقال تشانغ إن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي،طرح مبادرة من خمس نقاط حول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، لدعم دول وشعوب المنطقة في لعب دور رئيسي للتوصل إلى حلول سياسية للقضية اليمنية وغيرها من القضايا الساخنة.
وأشار إلى أن دول المنطقة أعربت مؤخرًا عن التزامها بدفع عملية السلام في اليمن إلى الأمام، وانخرطت في تفاعلات ودية فيما بينها، مضيفا أن الصين تأمل في أن تُترجم هذه الإشارات الإيجابية إلى عمل ملموس لتحقيق السلام.