آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

عربي ودولي


تونس.. مقتل 5 إرهابيين بعملية نوعية للجيش في جبال القصرين

تونس.. مقتل 5 إرهابيين بعملية نوعية للجيش في جبال القصرين

الثلاثاء - 18 مايو 2021 - 12:30 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

نفذت قوات الأمن التونسية فجر اليوم الأثنين عملية نوعية في مناطق جبلية بمحافظة القصرين قرب الحدود مع الحزائر تمكنت خلالها من القضاء على 5 إرهابيين ينتموا لتنظيم داعش الإرهابي.

جاء ذلك بعد أقل من أسبوع على إيقاف 14 عنصرا إرهابيا في محافظة الكاف غرب البلاد، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية خلال عطلة عيد الفطر.

ولم تكشف السلطات التونسية حتى الآن عن تبعية هذه الجماعة الإرهابية التي تمت تصفيتها بعد عملية مشتركة بين وزارتي الدفاع والداخلية، إن كانت لتنظيم داعش أو القاعدة.

وتواصل قوات الأمن التونسية ملاحقة مسلحين منضوين تحت لواء تنظيمي "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"داعش" يتحصنون بالجبال الغربية لتونس على الحدود مع الجزائر والرابطة بين محافظات الكاف والقصرين وجندوبة وسيدي بوزيد، وتجري غالبا عمليات تمشيط في هذه الجبال لتعقب الإرهابيين المتحصنين فيها.

وخلال السنوات الماضية، كانت هذه الجبال مسرحا لعمليات إرهابية دامية نفذتها الجماعات المسلحة ضد قوات الشرطة والجيش، وتعتبر حادثة مقتل 15 جنديا وجرح 20 آخرين خلال مواجهات مع إرهابيين بجبل الشعانبي بمحافظة القصرين في شهر رمضان عام 2014، هي الحادثة الإرهابية الأسوأ في تونس، وجاءت بعد عام فقط من مقتل 8 جنود في كمين استهدف دورية للجيش بالمكان نفسه.

وشهدت البلاد في السنوات القليلة الماضية تحسنا كبيرا في مواجهة الإرهاب على الرغم من أن تونس تعاني حالة من عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.