آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-09:24ص

اخبار وتقارير


منظمة في بريطانيا تدين قمع سلطة شبوة لتظاهرة الانتقالي الجنوبي

منظمة في بريطانيا تدين قمع سلطة شبوة لتظاهرة الانتقالي الجنوبي

السبت - 26 يونيو 2021 - 06:30 م بتوقيت عدن

-

ادانت منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان ما أقدمت عليه سلطات شبوة يومي الجمعة والسبت الموافق ٢٥ و ٢٦ يونيو ٢٠٢١م في منطقة عبدان و سقام مديرية نصاب محافظة شبوة والذي بدأ بحملة اعتقالات للمتظاهرين عبر انتشار كثيف للقوات والنقاط العسكرية واطلاق النار على المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى مكان الفعالية في منطقة عبدان والتي تقام كتعبير سلمي من أبناء المحافظة لدعم استكمال تنفيذ اتفاقية الرياض.

وترتب على إستخدام العنف المفرط إعتقال كل من :
١- الشاعر سالم العبد قشور
٢- ناجي سالم أحمد لجرش الدغاري
٣- المصور حافظ أحمد صالح مكور
واثنين آخرين لم يتسنى بعد الحصول على أسمائهم.

كما قامت ايضاً قوات سلطات شبوة و قوات أخرى تم استقدامها من محافظة مأرب في الساعات الأولى من فجر يوم السبت الموافق ٢٦ /٦ / ٢٠٢١م على قصف منطقتي سقام و عبدان بالمدفعية والدبابات و اقتحام مكان الفعالية السلمية.

وهو ما يتعارض مع حرية التعبير والحق في التجمع بموجب القانون الدولي ، كما يتعارض مع المادة (٢١) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لحق التجمع السلمي وحق التظاهر الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام ١٩٦٦م.

و عليه فإن منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان تدين هذه الإنتهاكات بشده و تحمل سلطات شبوة ومن يقف خلف إصدار هذه الأوامر المسؤولية القانونية الكاملة التي تجعلها عرضه للمساءلة أمام القوانين المتسقة مع مبادئ حقوق الإنسان.

صادر عن منظمة فرونت لاين - بريطانيا
السبت ٢٦ يونيو ٢٠٢١م