آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

شؤون عسكرية


تعرف الاهمية العسكرية والاستراتيجية لعقبة القنذع بين البيضاء وشبوة

تعرف الاهمية العسكرية والاستراتيجية لعقبة القنذع بين البيضاء وشبوة

الخميس - 22 يوليه 2021 - 09:10 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - مجيب عبدالله

 تحدثت وسائل إعلام محلية عن سيطرة ميليشيا الحوثي على عقب القنذع الاستراتيجية الواقعة بين محافظتي البيضاء وشبوة، بسبب إنسحاب لواء عسكري تابع لحزب الإصلاح، وسط تكتم وصمت من إعلام الإخوان الذي ملاء الدنيا ضجيجاً عقب سقوط مديرية الزاهر في البيضاء .

وتكمن أهمية عقبة القنذع في كونها تحتوي على خط رابط بين محافظتي البيضاء وشبوة، وتمثل أهمية عسكرية في كونها تطل وتشرف على مديرية بيحان، حيث يعتبر سقوطها تهديداً لمديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة .

وساهم تحرير عقبة القنذع من قبل قوات الشرعية في العام يونيو 2018م بالتوغل باتجاه مديرية الملاجم بالبيضاء وتأمين المناطق المحررة في شبوة التي باتت تخضع حالياً لسيطرة الإخوان .

وكانت مقاومة آل حميقان وقوات العمالقة الجنوبية قد أطلقا عملية عسكرية قبل أسابيع أسفرت عن تحرير ناطع والزاهر ومناطق واسعة من محافظة البيضاء، لكن خيانة الإخوان ورفضهم تقديم الدعم وإيقاف القتال في الجبهات الاخرى سهل على الحوثيين إستعادة المناطق التي خسروها .

وقال السياسي، سعيد بكران، في تغريدة له بتويتر رصدها (نافذة اليمن) "تكتم اخوان شبوة على سيطرة الحوثي وسقوط مديرتي ناطع ونعمان ووصوله لعقبة القنذع وإخفائهم المحكم للخطر المحدق ببيحان وشبوة عموماً علامة تآمر واضح لتسهيل مهمة الحوثيين" .

واضاف أن ذلك يتم وسط الصمت والتغاضي وكأن شيئاً لم يحدث ولا يحدث .. داعياً إلى المقارنة بين هذا الصمت وضجيج سقوط الزاهر لفهم اللعبة الخطرة .