أحداث تونس .. الشعب يحتفل وإخوان اليمن غاضبون والنشطاء يسخرون

نافذة اليمن - كتب : ماجد الدبواني 

اثار موقف إخوان اليمن من الأحداث التي تشهدها تونس، موجة سخرية واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة وأن هذا الموقف جاء مغايراً لما ينادي به الشعب التونسي .

وقرر الرئيس التونسي قيس سعيد تجميد كل سلطات مجلس النواب ورفع الحصانة عن كل أعضاء البرلمان وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

كما قرر الرئيس التونسي، بموجب الفصل 80 من الدستور، تولي رئاسة النيابة العمومية للوقوف على كل الملفات والجرائم التي ترتكب في حق تونس، وتولي السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة جديد ويعينه رئيس الجمهورية.

وفي كلمة له عقب اجتماع طارئ مع قيادات أمنية وعسكرية، قال الرئيس التونسي: "لن نسكت على أي شخص يتطاول على الدولة ورموزها ومن يطلق رصاصة واحدة سيطلق عليه الجيش وابلا من الرصاص."

هذه القرارات لقيت ترحيباً واسعاً في الشارع التونسي، خاصة وأنها جاءت عقب تظاهر عدد من التونسيين، الأحد، في محيط البرلمان التونسي، للاحتجاج على تردي الأوضاع الصحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومطالبين باسقاط منظومة الحكم ومحاسبة الحكومة والغنوشي.

وشهدت عدد من شوارع المدن التونسية إحتفالات واسعة بهذه القرارات، التي أغضبت أخوان اليمن وجعلتهم يعتبرونها إنقلاباً على ما اسموه الدستور والثورة .

وخرجت القيادية الاخوانية توكل كرمان تدوينات تهاجم فيها الرئيس التونسي، قبل أن تعبر عن فخرها بإن الإخوان مكافحون في سبيل الحرية، على حد زعمها .

عدد آخر من نشطاء أخوان اليمن، ذهبوا إلى إتهام الامارات بالوقوف وراء ما اسموه الإنقلاب في تونس، وهي الشماعة التي إعتادوا على إستخدامها عند إستهداف أي فصيل موالي لهم في أي بلد .

وأبدى هؤلاء النشطاء مخاوفهم من إنحراف المسار الديمقراطي في تونس، على حد زعمهم .

الإعلامي توفيق الشرعبي، رد على هيجان إخوان اليمن بتعليق ساخر قال فيه "صديقتي التونسية ارسلت لي صورة مباشرة لإحدى مناطق العاصمة تونس وقالت :  الوضع لهنا راكح .. خير إن شاء الله شنيا الي حاصل فيتونس ؟  وتقصد : الوضع عندنا هدوء خير ايش اللي حاصل في تونس
رديت عليها : تابعي صفحات اليمنيين وان شاءالله كل خير" .

أما المصور التلفزيوني عبدالله الصوفي، نشر تدوينة على حسابه في الفيسبوك قال فيه "شعب فضولي. التونيسيين رقود. وأبو يمن. قد نزل احكام وقوانين. ودستور تونس". 

واضاف "استحو على انفسكم شوفو وضعكم  وحال بلادكم. قبحكم الله" .

بدوره الصحفي عبدالرحمن أنيس، تناول عبر صفحته بعض ردود الافعال المرحبة بقرارات الرئيس التونسي .. مؤكداً أن هذا امر يخص الشعب التونسي وحده.

من جانبه الاعلامي عادل عبدالله سخر من موقف الإخوان بتغريدة قال فيها "قد كنا با نحرر صنعاء وخرب علينا بن سعيد المدعوم اماراتيا وانقلب على الشرعية" .

https://web.facebook.com/AlRaziScan/?_rdc=1&_rdr

 

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .