آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-12:07ص

اخبار وتقارير


الحوثي يرفض مكافحة الكلاب المسعورة في صنعاء

الحوثي يرفض مكافحة الكلاب المسعورة في صنعاء

الإثنين - 26 يوليه 2021 - 08:40 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

أجبرت مجموعات من الكلاب الشاردة أهالي عدد من المدن اليمنية الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابي على وضع ضوابط صارمة لتحركات أطفالهم حفاظاً على أرواحهم، في ظل تضاعف أرقام المصابين بداء الكَلَب من عام إلى آخر. 

وبشكل شبه يومي، تستقبل المرافق الصحية، خصوصاً في محافظات غير المحررة ، عدداً من المصابين بداء الكلب، من جراء تعرّضهم لهجمات من كلاب شاردة تغزو المدن الرئيسية، علماً أنّ داء الكلب لا تنتقل عدواه بين البشر، مما يشير إلى الحجم الكبير لهذه الهجمات.

ويناشد سكان المدن، وخصوصاً العاصمة صنعاء إيجاد حلّ لهذه الظاهرة، وإنقاذ أطفال الأحياء السكنية. ويقول بعضهم، في إشارة إلى كثرة أعداد هذه الكلاب، إنّها تفوق عدد السكان. وبحسب مركز داء الكلب في المستشفى الجمهوري في صنعاء، فقد بلغ عدد المصابين به خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من ألف إصابة، وهو رقم مرتفع قياساً بالمنطقة الجغرافية المحيطة بالمرفق الصحي الحكومي.

وتشير التقديرات إلى تردّد نحو 50 مصاباً يومياً على مركز داء الكلب في المستشفى الجمهوري في صنعاء، تؤكد وزارة الصحة أنّ عدد المصابين بداء الكلب يصل سنوياً إلى 15 ألفاً، يموت منهم نحو 50 شخصاً. 

ولا تشمل الأرقام المناطق الخاضعة لنفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جنوبي وشرقي البلاد، والتي لا تبدو فيها ظاهرة الكلاب الشاردة مستفحلة كما هي الحال في صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لنفوذ ميليشيا الحوثي  أي 11 محافظة من إجمالي 22 محافظة على مستوى اليمن.

وتعدّ صنعاء بؤرة رئيسية لانتشار الكلاب الشاردة على الرغم من حديث السلطات الرسمية عن إبادة آلاف الكلاب خلال العام الجاري، وذلك ضمن خطة تهدف للحفاظ على سلامة المواطنين، علماً أنّه حلّ غير إنساني، لكنّ السلطات تراه ضرورياً نظراً لجميع الظروف المحيطة. 

وترفض ميليشيات الحوثي إطلاق حملات مكافحة مستمرة ودورية للكلاب المسعورة التي تنتشر في شوارع العاصمة صنعاء رغم مناشدة الأهالي ، الغريب أن الميليشيات تقدم تبرير غريبة لتفشي ظاهرة الكلاب حيث توجه اتهامات للحكومة الشرعية والتحالف العربي بالوقوف وراء نشر الكلاب في الشوارع لمهاجمة المواطننين.