آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:27ص

اخبار وتقارير


تخوف من انتشار الموجة الثالثة من كورونا في صنعاء

تخوف من انتشار الموجة الثالثة من كورونا في صنعاء

الأربعاء - 25 أغسطس 2021 - 04:40 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

حذّر استشاري طب الحالات الحرجة والعناية المركزة، الدكتور وهاج المقطري، من انتشار النسخة المتحورة من فيروس كورونا المستجد covid-19 في صنعاء والمحافظات المجاورة لها في حين ما تزال مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- تتكتم على أعداد ضحايا الجائحة وحجم انتشارها.

وقال المقطري، إن كورونا في موجته الثالثة في اليمن شديد، ويمكن أن يصيب أكثر من فرد في الأسرة الواحدة إصابات شديدة، كما يمكن أن يصيب أيضا الأطفال بإصابات شديدة"، معتبراً هذه المؤشرات دلائل على ان كورونا المنتشر في موجته الجديدة "هو النسخة الجديدة المتحورة وهي دلتا ودلتا بلس.!!"، حسب توصيفه. 

ويتطابق حديث الطبيب المقطري مع أنباء تسجيل أكثر من حالة وفاة داخل أسر عديدة في صنعاء خلال الأيام والاسابيع الماضية متأثرة جميعها بأعراض فيروس كورونا، ويأتي تحذيره هذا بالتزامن مع تدشين العام الدراسي 2021- 2022م وفي ظل تجاهل الإجراءات الوقائية الافتراضية من الوباء. 

ولمن ظهرت لديهم أعراض الالتهابات التنفسية السفلية (السعال الجاف و/ أو كتمة النفس)، نصح الدكتور وهاج المقطري هؤلاء بالتوجه فوراً إلى المختص "لتقييم مرحلة الالتهاب الرئوي والبدء في تناول البروتوكل العلاجي الخاص بالمرحلة المرضية…".

وعلى صفحته بموقع (فيس بوك) شدد المقطري في هذا السياق: "افعل ذلك سواء كنت شاباً أو طفلاً أو شخصا كبيرا في السن وسواء كنت مصابا بأمراض مزمنة أو لا"..ويشار إلى أن سلالة "دلتا" التي رصدها العلماء للمرة الأولى في الهند ما زالت أكثر السلالات مدعاة للقلق، وتصنف منظمة الصحة العالمية دلتا بأنها سلالة موضع قلق، أي أنها أثبتت قدرتها على الانتشار على نحو متصاعد والتسبب في عدد أكبر من الحالات المرضية الحادة أو على تقليص فوائد اللقاحات ووسائل العلاج.

وفي 18 أغسطس/ آب الجاري، قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن العالم ما زال بعيدا عن نهاية جائحة فيروس كورونا، لا سيما مع ظهور متحورات للفيروس أبرزها "دلتا"، وكشف المسؤول في المنظمة الدولية عن أن 142 دولة أبلغت عن ظهور السلالة الجديدة من كورونا "المتحور دلتا" بما في ذلك ثلثا بلدان الإقليم.

وفي سياق متصل بانتشار الوباء في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، فقد أعلنت لجنة الطوارئ بوزارة الصحة العامة والسكان في عدن، مساء الأحد 22 أغسطس/ آب الجاري، تسجيل 22 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا كوفيد_19، وكشفت اللجنة تسجيل أكثر من 500 حالة إصابة بالفيروس منذ الـ 22 من يوليو الماضي.وبذلك يرتفع إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في اليمن المعلن عنها رسمياً من قبل السلطات الصحية في عدن إلى (7509) منها (1418) وفاة و(4644) حالة تعاف. 

وفي وقت سابق قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، إن "كوفيدـ19"، أدى إلى وفاة ربع اليمنيين المصابين، في أعلى نسبة وفيات بالعالم مقارنة بحجم الإصابات.وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، اتهمت المتمردين الحوثيين -ذراع إيران في اليمن- بمنع التطعيم ضد وباء كوفيد-19 في مناطق سيطرتهم رغم ارتفاع عدد الإصابات في البلد الذي تنهشه الحرب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، في وقت سابق، إن أكثر من 270 ألف يمني تلقوا الجرعة الأولى من ‎لقاح كورونا، معظمهم من العاملين في القطاع الصحي في مناطق نفوذ الحكومة الشرعية.