بين إتهام ترمب والسخرية من كرمان .. ماذا قال يمنيون بشأن إنقطاع فيسبوك لعدة ساعات ؟!

نافذة اليمن - كتب : هدى عبدالله

تحول إنقطاع مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستغرام إلى مادة دسمة للنقاش والسخرية في آن واحد عند اليمنيين الذين يعتبرون هذا الفضاء متنفساً للتعبير عن ارائهم والإفصاح عما يفكرون به، وتجاوز البعض إلى إعتباره ساحة لتصفية الحسابات .

وعاودت مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت ليل الاثنين بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات، منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول إلى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.

وذكر بيان من فيسبوك أن "خللا تقنيا داخليا تسبب في تعطيل عمل المنصة"، وأنه "لا يوجد دليل على اختراق بيانات المستخدمين بسبب العطل التقني".

وكلف العطل المفاجئ في خدمات "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام" شركة "Facebook Inc" حوالي 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة أي ما يقارب من 60 مليون دولار إجمالا.

كما شهدت أسهم الشركة انخفاضا قدر بأكثر من 40 مليار دولار من قيمتها السوقية، وكلف ذلك المؤسس مارك زوكربيرغ خسائر شخصية بنحو 6 مليارات دولار، بعد تعرض عملاق الشبكات الاجتماعية لانقطاع غير مسبوق استمر قرابة 6 ساعات.

وعلى الرغم من فرحة عشرات المفسبكين بعودة الموقع إلى العمل إلا أن آخرين اشاروا إلى أن توقف شبكة فيسبوك ساهم في إعادة الروح إلى الاسر اليمنية التي فقدتها في ظل الجلوس وراء الشاشات لساعات طويلة .

يقول صلاح شاذلي "رائعة تلك الساعات التي قطعتنا عن العالم الافتراضي وعوضناها بالجلوس مع الأسرة واللمه مع بعض بعيدا عن شاشات التلفونان والايباد والكمبيوتر" .

لكن السياسي اليمني خالد الرويشان ذهب إلى إتهام الرئيس الامريكي دونالد ترمب بالوقوف وراء إنقطاع شبكة فيسبوك، وقال "فيسبوك يعود! وعدنا معه الآن بعد تعطيل استمر ساعات، لا أستبعد أن ترمب وراء محاولة تخريب الفيس وتعطيله" .. مضيفاً ان حقد ترمب على وسائل الاتصال مشهور ومعروف خصوصاً بعد خسارته الانتخابات وتجميد حساباته في الفيس وتويتر .

وبرغم أن وكالة رويترز قالت أن هاكرز صيني يدعى "سن جي سو"، مسؤول عن ايقاف خدمات الفيسبوك وواتساب وانستغرام، إلا الرويشان اصر على موقفه وقال "لا تستغربوا توجساتي حول ترمب! الذي خطط لتخريب الكونجرس الأمريكي علانيةً لن يتورع عن التخطيط لتخريب الفيس!" .

لكن الناشط رياض السامعي كان له راي ساخر قال فيه "سألوا الطفل الصيني ليش هكرت الفيس بوك قال: من قهر توكل كرمان قد فحستنا وفحست نوبل سع الجاهل اللي يفحس الشوكلاته بوجهه" .

فيما الناشط محمد العزب قال "مادخلت توكل كرمان في شي الا خربته. الفيس بوك نموذج ههه" .

https://web.facebook.com/AlRaziScan/?_rdc=1&_rdr

 

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .