آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:01م

اخبار وتقارير


شبوة :  قوات إخوانية تترك جبهات بيحان لحصار معسكر العلم .. والقبائل تستنفر للدفاع عنه 

شبوة :  قوات إخوانية تترك جبهات بيحان لحصار معسكر العلم .. والقبائل تستنفر للدفاع عنه 

الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021 - 07:27 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

أبلغت مصادر محلية في محافظة شبوة أن وحدات عسكرية كبيرة من قوات الإخوان المتمركزة في جبهات بيحان وعسيلان تم سحبها بشكل مفاجئ بتوجيهات من محافظة شبوة الموالي للإخوان محمد بن عديو  من أجل حصار قوات النخبة الشبوانية المتمركزة في معسكر العلم.

قالت المصادر أن توجيهات إخوانية صدرت بشأن الانسحاب من جبهات قتالية ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في مديريات بيحان الثلاث والعودة للمشاركة في حصار معسكر العلم الذي يتمركز فيه جنود النخبة الشبوانية، مضيفة أن سلطة الإخوان كشفت نواياها الحقيقية بشأن تسليم شبوة للحوثيين.

وقال مصدر أمني في معسكر العلم إن قوات الاخوان بقيادة قائد اللواء (21 مجحدل) بقيادة "جحدل حنش" اتجهت نحو المعسكر لتطويقه، والاستعداد على ما يبدو لبدء معركة عسكرية لاستلامه، وإخراج قوات النخبة الشبوانية منه.

واستغربت أوساط سياسية وعسكرية ومدنية ذلك التحول النوعي في إدارة المعركة التي يفترض أنها على تخوم بيحان لتحريرها من مليشيات الحوثي، بدلا من توجيه المعركة نحو معسكر العلم، وهي من المفارقات الغريبة لسلطة شبوة الإخوانية التي أدمنت على الفشل والفساد وترك مواقعها وعتادها لمليشيات الحوثي في أغلب جبهات القتال معها، للتتضح معها مدى كراهيتها لأفراد النخبة الشبوانية وصمودها في معسكر العلم.

التحركات الإخوانية قوبلت برفض قبلي حيث حشدت قبائل بني هلال وبلعبيد المئات من مقاتليهم واتجهت صوب مقر معسكر العلم 60 كيلومتر شمال عتق في مديرية جردان لتأمينه وإسناد قوات النخبة المتمركزة فيه.

وقالت المصادر الاعلامية أن مليشيات الاخوان انسحبت لما يقارب خمسة كيلو عن موقع المعسكر بعد وصول تعزيزات قبلية لداخل المعسكر.

واضافت المصادر وصول عشرات السيارات والأطقم من قبائل بني هلال من النسيين في مرخة والنمارة من وادي جردان وبلعبيد من عرما والطلح إلى المعسكر وتعلن وقوفها إلى جانب قوات النخبة الشبوانية ضد المليشيات الاخوانية" فيما اكدوا أن هناك حشود من قبائل العوالق في طريقها إلى المنطقة.

 ويعد معسكر العلم أحد القواعد العسكرية التي استخدمتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لتحرير مناطق شبوة من سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية وخلايا تنظيمي القاعدة وداعش وبمشاركة فاعلة من قوات النخبة الشبوانية.

ومؤخرا أعلن قوات التحالف المتمركزة فيه الانسحاب ما دفع بالميليشيات الإخوانية إلى ترك معركتها ضد الحوثيين والتوجه صوب الانقضاض والانتقام من قوات النخبة المتمركزة في معسكر العلم.

وقالت مصادر عسكرية إن قوات التحالف قررت الخروج من قاعدة العلم العسكرية، في تأكيد على ان التحالف الذي تقوده السعودية لا يرفض العمل مع سلطة شبوة الإخوانية في ظل الخيانات التي يتعرض لها والتي لم تعد خافية على الجميع".

واعتبرت مصادر قبلية في شبوة خروج قوات التحالف العربي من قاعدة العلم، تأكيد على ان سلطة الإخوان باتت دون أي غطاء وان المهمة باتت اليوم على أبناء وقبائل شبوة التي سوف تعمل على تحريرها من قبضة الحوثيين والاخوان معاً".