فهمي الباحث.. مهندس يمني يبذل جهودا ذاتية للتوعية بالأمن الرقمي

نافذة اليمن - خاص

يبذل المهندس اليمني المتخصص بالأمن الرقمي، فهمي الباحث، جهوداً كبيراً لتوعية متصفحي وسائل التواصل الإجتماعي ومستخدمي الهواتف المحمولة بكيفية وأهمية حماية حساباتهم وأجهزتهم من أي إختراقات .

وفهمي الباحث، عضو مؤسس والرئيس السابق لجمعية الانترنت اليمن، وناشط في الحقوق الرقمية، ومدرب في الأمن الرقمي، كما أنه يعمل على مساعدة الصحفيين والحقوقيين للحفاظ على سلامتهم الرقمية، ولديه العديد من المشاركات المحلية والدولية في قضايا الإنترنت والحقوق الرقمية .

وفي مطلع شهر التوعية الرقمية الذي يصادف شهر أكتوبر من كل عام، بدأت جهود المهندس فهمي الباحث بمنشور حول الأمن السيراني الذي هو فن وعلم حماية الشبكات والأجهزة والبيانات من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام الإجرامي وضمان السرية والنزاهة وتوافر المعلومات .. مشيراً إلى أن الأمن السيبراني هو التأكد من أن وجودك على الإنترنت وأجهزتك الذكية ومعلوماتك في الفضاء الإلكتروني تظل آمنة وبعيدة عن أيدي الأشخاص الخطأ.

بعد ذلك إنتقل المهندس الباحث إلى الحديث عن كلمة السر وكيفية تأمين حساباتك بما لا يجعلها عرضة للإختراق والطرق المثلى للتحقق وأهمية ربط حساباتك لتأكيد تأمينها .

وفي بوست أخر نصح الباحث بضبط إعدادات الخصوصية والأمان الى المستوى الذي يتوافق معك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل حساب جديد في أي موقع، أو تنزيل تطبيق جديد، أو الحصول على جهاز جديد .. مشددأً على ضرورة التحقق بانتظام من هذه الإعدادات (مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر) للتأكد من أنها لا تزال مناسبة لك وانه لم يام تغيير الاعدادات .

كما تطرق الباحث في منشوراته إلى أهم 8 حاجات أساسية جدا في الأمن الرقمي وخطوات التحقق من الرسائل الواردة إلى بريدك الإلكتروني والتصيد الإحتيالي phishing وكيف يتم خداعك لسرقة معلوماتك ومن ضمنها كلمة السر الخاصة بك ونصائح لتجنب التصيد الإحتيالي وإختيار كلمة السر وحمايتها .. مشدداً على الحذر من أي فلاش يو اس بي تجده بالشارع وكيفية التعامل معه .

كما عرض الباحث نصائح لحماية وتأمين أطفالك على الإنترنت ولتحقيق حماية أكثر لهاتفك المحمول .

ويؤكد المهندس فهمي الباحث، لـ(نافذة اليمن) أن الهدف من نشر هذه البوستات في هذا الشهر تحديداً هو لزيادة الوعي الرقمي لدى الجمهور اليمني خاصة وأن أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت في اليمن يزداد يوماً بعد يوم .. داعياً زملاءه من الفنيين والتقنيين المتخصصين بالأمن الرقمي إلى المساهمة بنشر مثل هذه البوستات التوعوية .