آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:20م

ملفات


إتصال الرئيس .. محاولة إخوانية جديدة لحماية بن عديو من إنتفاضة قبائل شبوة

إتصال الرئيس .. محاولة إخوانية جديدة لحماية بن عديو من إنتفاضة قبائل شبوة

الأحد - 28 نوفمبر 2021 - 08:53 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

يستميت جناح الإخوان المسيطر على قرار الشرعية اليمنية في الدفاع عن محافظ شبوة، محمد صالح بن عديو، الذي يواجه غضب شعبي على خلفية فساده وجرائمه وإنتهاكاته بحق أبناء شبوة وخيانته بتسليم مديريات بيحان لميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وبعد فشل الحملات الإلكترونية بوسائل التواصل الإجتماعي لدعم موقف بن عديو وإظهاره بمظهر "رائد التنمية"، ذهب الإخوان إلى نشر خبر في وكالة سبأ في نسختها التي تبث من الرياض، خبراً حول إتصال أجراه رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، بالمحافظ بن عديو، ليل أمس، وإشادته بجهود السلطة المحلية، وفق ما جاء بالخبر .

غير أن مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، إستبعدت أن يكون الرئيس هادي قد أجرى إتصالاً بمحافظ شبوة .. مشيرة إلى أن الخبر تحدث التضحيات لتحرير بيحان وتمنيات الرئيس بالشفاء العاجل لجرحى مواجهات المديريات التي تم تسليمها بشكل سلمي ودون إطلاق رصاصة واحدة لميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وتعتقد المصادر أن مكتب مدير عام الرئاسة، الإخواني، عبدالله العليمي، هو من يقف وراء نشر هذا الخبر وذلك في إطار جهود جناح الإخوان الموالي لتركيا وقطر في الشرعية اليمنية للدفاع عن بن عديو والحد من تنفيذ مطالب قبائل شبوة المتمثلة بإقالته ومحاسبته على خيانة تسليم بيحان لميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وأكدت المصادر أن مكتبي رئيس الجمهورية ونائبه خصصا مبالغ مالية لنشطاء وسياسيين مواليين لهم من أجل تنفيذ حملات دعم واسعة مع بن عديو الذي بات وحيداً في شبوة بعد الإنشقاقات العسكرية والمحلية على خلفية إنتهاكات وجرائم سلطته وفسادها المالي وخيانتها بتسليم بيحان للميليشيات الحوثية دون قتال .

وأطلق نشطاء الإخوان هاشتاج على مواقع التواصل الإجتماعي بوسم #شبوه_3_اعوام_من_التنميه لعرض إنجازات ومشاريع بن عديو الوهمية، لكنه فشل في تحقيق أهدافه خاصة بعد إطلاق هاشتاج مضاد بوسم #شبوه_3_اعوام_من_التدمير كشف حقيقة فساد بن عديو وعرى سلطة الإخوان في شبوة أمام الرأي العام .

وترى مصادر سياسية أن الهدف من نشر هذا الخبر هو الرد على تصريحات الزعيم القبلي، عوض بن الوزير العولقي خلال إجتماع الخميس الماضي في نصاب والذي كشف فيه وجود تجاوب من مؤسسة الرئاسة مع مطالب القبائل .. مؤكدة أن هذا الخبر قد يأزم الوضع أكثر ويدفع القبائل إلى تصعيد تحركاتهم التي لا تزال سلمية حتى الآن .

وتطالب قبائل شبوة بإقالة السلطة الحالية بقيادة الإخواني بن عديو وإستبدالها بآخرى قادرة على خدمة أبناء المحافظة وحمايتها من إختراقات الميليشيات الحوثية والعناصر الإرهابية وكذا محاسبة بن عديو على الجرائم والإنتهاكات التي إرتكبها بحق أبناء شبوة وفساده المالي وخيانته للشرعية بتسليم مديريات بيحان .

واقرت القبائل التي يقودها النائب في البرلمان والزعيم القبلي، عوض بن محمد الوزير العولقي، الخميس الماضي، نقل إعتصامها من مديرية نصاب إلى مدينة عتق عاصمة المحافظة، كتصعيد رداً على إنتهاء مهلة الأسبوع دون تنفيذ مطالبها من قبل السلطة المركزية .

في المقابل يسعى تنظيم الإخوان عبر نشطاءه ووسائل إعلامه إلى التشويش على المطالب المشروعة لقبائل شبوة من خلال إطلاق حملات داعمة لبن عديو وأخرى تعمل على إستهدف الشيخ عوض الوزير العولقي والقبائل وتحميلهم الفوضى الذي تعيشه المحافظة منذ سيطرة الإخوان على السلطة قبل ثلاث سنوات .