آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-02:07ص

اخبار وتقارير


مصطفى نصر يوضح أهمية قرار إعادة هيكلة مجلس إدارة البنك المركزي اليمني وكفاءة قيادته الجديدة ومتطلبات النجاح

مصطفى نصر يوضح أهمية قرار إعادة هيكلة مجلس إدارة البنك المركزي اليمني وكفاءة قيادته الجديدة ومتطلبات النجاح

الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021 - 02:20 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أكد الخبير الإقتصادي، ورئيس مركز الدراسات والإعلام الإقتصادي، مصطفى نصر، على أهمية قرار إعادة هيكلة مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، الذي أصدره اليوم رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، وقضى بتعيين قيادة جديدة للبنك، على خلفية التدهور المتسارع للعملة المحلية والذي تسبب بإرتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الاساسية في المناطق المحررة .

- رئيس الجمهورية يطيح بقيادة البنك المركزي السابقة ويعيد هيكلة مجلس إدارتها .. الاسماء

وقال مصطفى نصر، في منشور على حسابه في الفيسبوك، حول أهمية القرار، رصده (نافذة اليمن)، "تعيين محافظ للبنك المركزي اليمني ونائب ومجلس إدارة خطوة مهمة في الوقت الراهن، لكن الاهم دعم هذه الادارة لكي تنجح في كبح الانهيار في سعر العملة واحداث تغيير في السياسة النقدية. لابد من دعم الرئاسة والحكومة وكذلك تقديم الدعم المباشر من التحالف في هذه المرحلة" .

واضاف "الاستاذ احمد غالب معروف بخبرته الاقتصادية وصرامته الادارية وعلاقاته الدولية. كما ان السمعة التي يتمتع بها النائب الدكتور محمد باناجه وبعض اعضاء مجلس الادارة تمثل نقطة قوة في الادارة الجديدة للبنك لكن المشكلة أصبحت أكبر وأعمق من الحلول الجزئية. فاليمن بحاجة إلى إصلاحات حكومية عاجلة لاسيما في السياسة المالية، والاهم عودتها للعمل بشكل مباشر من اليمن" . 

لكن نصر يرى أنه في ظل عدم استئناف تصدير النفط والغاز بقدرة تشغيلية عالية، وتحسين الاوعية الايرادية للحكومة، وتسليم مرتبات الجيش والامن عبر البنوك وفق نظام شفاف سيكون من الصعب تحقيق خطوات إلى الأمام .. مؤكداً أنه من المهم تقديم الدعم الخارجي للبنك المركزي في ظل حالة الشلل في العديد من القطاعات الاقتصادية من خلال تقديم ودائع جديدة وتتحمل الإدارة الجديدة للبنك المركزي اليمني مسئولية إعداد الية كفؤة وشفافية لإنفاقها بما يحقق الاستقرار سعر الصرف وبالتالي استقرار الأسعار.

وصدر اليوم القرار الجمهوري رقم (14) لسنة 2021م، قضت المادة الأولى منه بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني برئاسة أحمد بن احمد غالب المعبقي .