5 إنجازات هامة للطب العالمي في عام 2021

نافدة اليمن / متابعات

حقق العلماء والأطباء عام 2021 إنجازات كثيرة في مجال الممارسة الطبية ومن أهمها نجاح زرع كلى خنزير إلى إنسان، علاج متلازمة "بنجامين"، طبيب غوغل، علاج ثوري للسمنة، مفصل ركبة ذكي.

 زرع ناجح لكلى خنزير إلى إنسان

يعتقد العلماء أنه من المستحيل حل مشكلة نقص الأعضاء المانحة بمساعدة الموارد البشرية فقط، إذ أن هناك عددا قليلا جدا من المتبرعين. ومن غير المعقول أن يكون لدى البعض منا كبد أو بنكرياس زائد.

وفي الوقت نفسه، يتم إجراء حوالي 100 ألف عملية زرع كلى سنويا في العالم، ولا يتم منح الأعضاء إلا في كل حالة ثالثة من قبل متبرعين أحياء، وفي حالات أخرى، يتم الحصول على الكلى من المتوفين. بينما لا يزال مئات الآلاف من المرضى على قائمة الانتظار، ويتوفى الكثير منهم في انتظار دورهم.

 ويمكن حل مشكلة نقص الأعضاء عن طريق زراعة الكلى الحيوانية. وعلى سبيل المثال من الخنازير، التي تتشابه أعضاؤها الداخلية من الناحية التشريحية مع أعضائنا،  والخنزير هو الأنسب لأداء دور المتبرع.

حقق العلماء العام الجاري اختراقا ملموسا في هذا المجال.

وتظهر عند الإنسان الاستجابة المناعية العدوانية عندما يكتشف جسمه جزيئا خاصا يسمى بـ "ألفا غال"، تنتجه الخنازير. وقام الباحثون بإنماء سلالة خاصة من الخنازير المعدلة وراثيا تقوم بإيقاف الجين المسؤول عن إنتاج هذا الجزيء.

 وجرت العملية على مرحلتين: أولا ، تم زرع غدة توتة من الخنزير للمريض. ويشارك هذا العضو في الاستجابة المناعية، وكانت هذه العملية ضرورية حتى لا يتمرد الجهاز المناعي على عضو غريب.

وفي الخطوة الثانية، تم ربط الكلى المعدلة وراثيا بالأوعية الدموية في فخذ المريض. وكان العضو المتبرع بالخنزير خارج الجسم، لكنه عمل بنجاح لمدة 54 ساعة.

فيما لا بد من أجراء العديد من التجارب في المستقبل، لكن العلماء تلقوا إجابة عن السؤال الرئيسي: هل يمكن أن يكون زرع أعضاء من الخنازير للبشر آمنا وجماعيا في الوقت نفسه.

 

طبيب "غوغل" يصبح أمرا واقعيا

يبحث الكثير منا في حال المعاناة من مشاكل صحية أولا وقبل كل شيء عن التشخيص في محركات البحث، الأمر الذي يثير السخرية السامة من الأطباء عندما نأتي ونتشارك بمعرفتنا السرية معهم، مع ذلك، فإن "غوغل" أعلنت العام الجاري عن تطبيق يمكن استخدامه بالفعل "كطبيب على الإنترنت". ستقدم خوارزمية الذكاء الاصطناعي المشاورة للمستخدمين بشأن مشاكل الأمراض الجلدية.

علاج "متلازمة بنجامين بوتون"

يصيب هذا المرض النادر ما يقرب من 400 طفل في جميع أنحاء العالم. لكنهم غالبا ما يجدون أنفسهم في دائرة الضوء ، لأن المرض شديد القسوة على الأطفال بسبب خلل جيني ، وتظهر على الأطفال علامات الشيخوخة المبكرة بعد الولادة. يتطور مرض Progeria أو مرض Benjamin Button (ظهر هذا الاسم بناءً على الفيلم الشهير مع براد بيت في دور البطولة) بسرعة، ونادرًا ما يعيش هؤلاء الأطفال حتى سن الرشد.

أول مفصل ركبة ذكي في العالم

لن تفاجئ اليوم أي شخص أدوات ذكية، وقد تعلم الأطباء مؤخرا صنع أجزاء ذكية من جسم الإنسان. وقد قدمت إحدى الشركات الأمريكية إلى السوق أول غرسة ذكية في العالم، وهو مفصل الركبة "بيرسونا آي كيو" الذي يحتوي على مستشعر من شأنه مراقبة 5 مواصفات: مدى الحركة في الركبة، عدد من الخطوات، طول الخطوة، المسافة المقطوعة، سرعة المشي السريع.

علاج ثوري للسمنة

تمت صياغة العلاج الأكثر جذرية وفعالية بواسطة راقصة الباليه الشهيرة التي قالت:" "لا تأكل!" ولسوء الحظ ، لا تصلح تلك الطريفة للجميع. في روسيا ، ويعاني 15 % من الرجال و 28 % من النساء من السمنة.