آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:26ص

اخبار وتقارير


المركز الأميركي للعدالة : أحكام الإعدام الحوثي بحق مواطنين جريمة 

المركز الأميركي للعدالة : أحكام الإعدام الحوثي بحق مواطنين جريمة 

الأربعاء - 23 فبراير 2022 - 07:13 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 


علق المركز الأميركي للعدالة اليوم الاربعاء على أحكام الإعدام والسجن التي أصدرتها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بحق مواطنيين في العاصمة صنعاء بينها حكم الإعدام والسجن المشدد.

وقال المركز الأميركي للعدالة، في بيان له أن "المحكمة الجزائية الخاضعة للحوثيين، أصدرت حكم بإعدام المواطنين فهد السلامي وصادق المجيدي، وخالد العلفي، والحبس 8 سنوات لكل من أحمد القطاع، وفؤاد العواضي، ونبيل السداوي، وعاصم ردمان".

كما أصدرت حكم بسبع سنوات لكل من منصور الفقيه وعصام الزنداني ومحمد الحرازي ومختار الجبلي ومحدني المحدني. وخمس سنوات لحبيب العديني في القضية التي أسمتها النيابة الجزائية بـ”بخلية صنعاء الأمنية بقيادة أحمد القطاع”

وقال المركز أن "هذا الحكم استمرارا لسلسلة الانتهاكات المرتكبة باسم القضاء، والتي تفتقر للشرعية والمشروعية، كون هذه المحكمة غير دستورية أو قانونية، ولا يتوافق وجودها مع قانون السلطة القضائية والمواثيق والمعاهدات الدولية".

وأشار إلى أن الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة مجرد تتويج للممارسات القاسية التي تسبقها؛ حيث يتعرض من يحاكمون فيها للاختطاف والإخفاء القسري والتنكيل وانتزاع اعترافات تحت التعذيب، ويتلقى ذويهم وأقاربهم ومحاموهم أشكالا متعددة من التهديد والترهيب والابتزاز، وهو ما حدث مع المحكوم عليهم في هذه القضية، بعد أن تم اختطافهم من مقار أعمالهم قبل ستة أعوام.

وأكد المركز الحقوقي على أن الإفراج عن أحد المحكومين بالإعدام في هذه القضية، وهو خالد العلفي؛ في صفقة تبادل الأسرى؛ دليل على انعدام المشروعية والنزاهة في إجراءات المحكمة والمحاكمة؛ وعلى عبثيتها وعبثها بالدستور والقانون والحقوق والحريات.