آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-11:48م

اخبار وتقارير


مؤشرات تؤكد أنهيار وشيك للاقتصاد اليمني 

مؤشرات تؤكد أنهيار وشيك للاقتصاد اليمني 

الإثنين - 28 فبراير 2022 - 03:45 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

خلال اليومين الماضيين تشهد المحافظات المحررة ارتفاع متسارع لأسعار صرف الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية يقابله أيضا ارتفاع في أسعار المحروقات التي وصلت إلى مستويات قياسية ناهيك عن ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية.

وقفزت أسعار صرف العملات اليوم الاثنين مستويات مخيفة تنذر بإنهيار قادم في ظل التطورات الاقتصادية العالمية المتأثرة بالحرب الروسية على أوكرانيا ، حيث تخطى سعر صرف الدولار الأمريكي نحو 1250 ريال في حين الريال السعودي وصل إلى نحو 350 في أعلى مستويات الصرف منذ تشكيل مجلس إدارة البنك الجديدة قبل ثلاثة أشهر.

مؤشرات عالمية تكشف أن الاوضاع القادمة ستشهد تطورات سلبية على الاقتصاد المحلي حيث تخطى سعر برميل النفط العالمي الـ 100 دولار وهو ما سيعكس سلباً على الأسعار المحلي الذي وصل حاليا نحو 24 آلاف ريال للجالون الواحد سعة 20 لتر في المناطق المحررة ، في حين المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وصلت سعر الجالون في السوق السوداء إلى نحو 30 ألف ريال يمني.

وقال مواطنون في عدن أن تجار المواد الغذائية عادو لرفع الاسعار مجددا تحت مبرر تدهور الدولار والريال السعودي ، مشيرة إلى أن الأسعار تتصاعد بشكل مخيف وسط عجز الحكومة والبنك المركزي اليمني من اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع انهيار العملة.