آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-11:19ص

اخبار وتقارير


الحكومة تكشف : مخزون القمح سيكفي الشعب فقط أربع أشهر

الحكومة تكشف : مخزون القمح سيكفي الشعب فقط أربع أشهر

الأربعاء - 02 مارس 2022 - 05:30 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

تستورد اليمن من أوكرانيا نحو 25٪ من احتياجاتها من القمح الأمر ينذر بكارثة وأزمة غذائية مقبله في حال استمرار الحرب وعدم وجود أية تدخلات عاجلة من قبل الحكومة اليمنية.

وقالت المصادر الحكومية الرسمية أن مخزن القمح والمواد الأساسية الأخرى سيغطي فقط أربع أشهر في ظل الحرب الطاحنة الدائرة بين روسيا وأوكرانيا والتي تهدد بأزمة غذاء في عدة دول تستورد القمح من الاخيرة منها اليمن. 

ونقلت وكالة الانباء اليمنية سبأ بنسختها الشرعية تقرير حول المخزون الاحتياطي للقمح والمواد الأساسية، حيث أظهر التقييم الحكومي أن هناك مخزون كافي لتغطية احتياجات السوق المحلية للأربع الأشهر القادمة. 

وأعلنت الحكومة اليمنية أنها سوف تتجه لتنفيذ خطط استيراد جديدة للشهور القادمة لتغذية المخزون الاستراتيجي بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص. 

وأقر اجتماع الحكومة برئاسة معين عبدالملك وضع آلية مشتركة بين الحكومة ممثلة بوزارتي الصناعة والتجارة والمالية والبنك المركزي ومحافظي المحافظات المختلفة والغرفة التجارية لتنظيم المخزون وعمليات الاستيراد والحفاظ على استقرار العملة وتوفير الغطاء النقدي وتماسك سلاسل الامداد. 

وكلفت الاجتماع وزارة الصناعة والتجارة، بعقد اجتماعات دورية اسبوعية مع الغرفة التجارية وكبار مستوردي القمح والمواد الأساسية، لمتابعة التطورات أولا بأول، وتنسيق العمل لتعزيز الحملات الميدانية لضمان استقرار السلع الأساسية ومواجهة أي تلاعب او احتكار او رفع غير مبرر للأسعار.