آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:18ص

اخبار وتقارير


أبناء تعز يحرجون المبعوث الأممي .. أين الهدنة الأممية والحوثي يواصل قتلنا

أبناء تعز يحرجون المبعوث الأممي .. أين الهدنة الأممية والحوثي يواصل قتلنا

السبت - 14 مايو 2022 - 10:10 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

خرج العشرات من أبناء مدينة تعز  اليوم السبت، في وقفة احتجاجية أمام منزل المواطن هاشم محمد، الذي تعرض للقصف من قبل مليشيات الحوثي وأدى إلى مقتل طفله وإصابة عدد من أفراد اسرته.

وناشد المحتجون العالم التحرك لوقف مجاز جماعة الحوثي بحق المدنيين في تعز؛ والتي كان آخرها يوم أمس مقتل الطفل محمود  هاشم.

وتساءلوا عن الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة، مطلع أبريل الماضي، مؤكدين أن القصف والحصار مايزالان مستمرين على المدينة.

وطالب بيان الوقفة مجلس الأمن والمبعوث الأممي إلى اليمن والدول الداعمة للتهدئة الوقوف بحزم أمام هذه الانتهاكات، ودا المجلس الرئاسي والحكومة ودول التحالف إلى إنهاء الهدنة التي "تتيح للحوثيين تنفيذ جرائمهم ضد المدنيين تحت حماية مسمى التهدئة التي اتخذوها وسيلة لتكثيف حربهم ضد الشعب اليمني".

من جانبها أدانت منظمة سام للحقوق والحريات،قصف جماعة الحوثي أسرة كاملة في محافظة تعز.

وأعربت منظمة سام  عن قلقها وإدانتها البالغين للقصف المدفعي الذي نفذته جماعة الحوثي المتمركزة في منطقة الربيعي حذران الساعة الخامسة والنصف مساء الجمعة في منطقة الضباب الأمر الذي أدى إلى قتل واصابة  أفراد من عائلة واحدة.

وقالت في بيان "  أسفرت الهجمات عن مقتل الطفل محمود هاشم محمد علي 5 سنوات ، وجرح كلا من: سعاد احمد عبده علي35 عاما ، هاشم محمد علي 40 عاما.

وشددت على أن مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكًا صارخًا لمواثيق وقواعد القانون الدولي، لما تشكله من خطر جسيم على حياة المدنيين والأفراد.

كما شددت المنظمة على أن استهداف الأعيان المدنية يخالف قواعد لاهاي واتفاقيات جنيف التي تنص على وجوب مبدأ التمييز بين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية، إضافة لوجوب تحقق مبدأ الضرورة العسكرية والتناسب بين الهجوم العسكري ونتائجه، مؤكدة على أن مثل هذه الممارسات تعد جرائم عدوان تستوجب المساءلة الجنائية الدولية.