آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

اخبار وتقارير


الدول السبع العظمى تصدر بيان هام يخص طريق الحوبان - تعز

الدول السبع العظمى تصدر بيان هام يخص طريق الحوبان - تعز

الأحد - 15 مايو 2022 - 01:46 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أصدرت الدول السبع العظمى، مساء اليوم السبت، بيان هام بشأن آخر مستجدات الساحة اليمنية السياسية، دعت خلاله المعرقلين إلى فتح طريق الحوبان المنفذ الشرقي لمدينة تعز.

وفي بيان صادر عن وزارء الدول السبع الكبرى، دعت الدول جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط في محادثات بناءة تحت قيادة الأمم المتحدة، لتحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار والتوصل في نهاية المطاف إلى سلام دائم.

بيان الدول السبع الكبرى (فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وكندا)، جاء في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في فانغلز بشمال ألمانيا.

وذكر البيان "ندعو جميع الأطراف باليمن إلى احترام الهدنة وتنفيذ إجراءات بناء الثقة لصالح الشعب اليمني والانخراط بشكل بناء في محادثات لفتح طريق تعز - حوبان".

ورحب البيان بالهدنة في اليمن التي استمرت شهرين وتدابير بناء الثقة المرتبطة بها، بما في لك استيراد الوقود عبر مواني الحديدة وافتتاح مطار صنعاء، بوساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانز غروندبرغ. داعيًا إلى المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات الحوثيين لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وفي الثاني من شهر ابريل المنصرم، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس، عن هدنة الشهرين، التي تواصل مليشيا الحوثي المصنفة إرهابية والمدعومة إيرانيا، بخرقها منذ سريان الإتفاق.