وزارة الأوقاف تدافع عن نفسها وتبرر سبب ارتفاع أسعار الحج الجنونية هذا العام ..(وثيقة)

عدن ـ نافذة اليمن 


بعد الضجة الكبيرة بسبب أسعار الحج لهذا السنة والتي وصفت بأنها الأعلى على مر التاريخ أصدرت وزارة الأوقاف والإرشاد _قطاع الحج والعمرة ، توضيحًا مهمًا للرأي العام، عقب تداول مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلات عن سبب ارتفاع قيمة برنامج الحج عن المواسم التي سبقت انتشار جائحة كورونا عام 2020م.

وكشفت الوزارة في بيانها عن قائمة بأسعار وبرامج موسم الحج، والتي جاءت بإجمالي مبلغ (12820) ريال سعودي مشيرة إلى أن ارتفاع كلفة الحج ناتج عن زيادة أجور الشركات العاملة في ترتيب الخدمات للحجاج في الأراضي المقدسة.

وأكدت الوزارة في بيانها التوضيحي أن الزيادة جاءت في بند خدمات المؤسسة الأهلية للطوافة القائمة على تقديم الخدمات لكافة البعثات الإسلامية في مخيمات منى وعرفات وهي زيادة عُممت لكل مكاتب شؤون حجاج الدول الإسلامية من خلال المسار الإلكتروني، موضحة أن الزيادة ليست مقتصرة على حجاج بلادنا.

وأكد مصدر بوزارة الأوقاف إلى أن دور قطاع الحج والعمرة بالوزارة هو رقابي وإشرافي على سير عمليات تفويج الحجاج ومدى التزام الوكالات المعتمدة في الوفاء بالتزامها تجاه الحجاج.

وأشار إلى أن بإمكان الباحث عن حقيقة الأسعار مقارنة سعر برنامج الحج المعتمد في اليمن لهذا العام ببقية دول العالم الإسلامي وسيجد أن السعر لحجاج بلادنا هو الأقل مراعاة لما نمر به من ظروف استثنائية.